• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

بان كي مون: لم أصف خامنئي بقائد العالم الإسلامي

بان كي مون: لم أصف خامنئي بقائد العالم الإسلامي
بواسطة fahadalawad 17-10-1433 10:02 صباحاً 548 زيارات
ثقة ج متابعات: نفى الناطق باسم بان كي مون أن يكون أمين عام الأمم المتحدة قد وصف خامنئي خلال لقائهما الأخير في طهران بـ"قائد العالم الإسلامي".

وفي تصريح لتلفزيون "بي بي سي" الفارسي قال مارتين نريسكي الذي حضر اللقاء بين أمين عام الأمم المتحدة وخامنئي على هامش قمة عدم الانحياز الأسبوع الماضي بطهران إنه "من المستحيل أن يصف السيد بان كي مون خامنئي بهذه الصفة".

وكان مستشار خامنئي للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي قد أكد في مقابلة مع وكالة فارس للأنباء أن أمين عام الأمم المتحدة وصف خامنئي بـ"قائد العالم الإسلامي".

وقال ولايتي في المقابلة التي تطرّق فيها إلى نتائج قمة عدم الانحياز: "كانت شخصيات بارزة تود أن تسمع وجهات نظر القائد المعظم حول مستقبل القمة وإدارة إيران لحركة عدم الانحياز.. كانوا يتوقعون من قائد الجمهورية الإسلامية أو قائد العالم الإسلامي مثل ما وصفه أمين عام الأمم المتحدة أن يبحث عن حل للقضية السورية".

وكان أمين عام الامم المتحدة قد أكد في تصريح صحافي أنه أبلغ خامنئي قلقه من تدهور قضايا حقوق الإنسان في إيران.

وأوضح الناطق باسم بان كي مون أن أمين عام الامم المتحدة تحدث أيضاً معه حول المفاوضات النووية، وأعرب عن خيبته لعدم تحقيق تطور في المحادثات وطلب التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحسم القضايا العالقة.

ورافق بان كي مون في زيارته الى إيران مساعده السياسي جفري فلتمن الذي كان يعمل مساعداً في الخارجية الامريكية لسنوات.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أبلغ خامنئي أمين عام الأمم المتحدة أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة للمساعدة في حل الازمة السورية بناءً على التعليمات الإسلامية، لكن حل الازمة يتوقف على شرط طبيعي وهو عدم إرسال السلاح الى المجموعات التي ليس لها مهام في داخل سوريا".

كما احتج خامنئي على تركيبة مجلس الأمن الدولي وقال: "القوى المتغطرسة التي تملك أسلحة نووية وسبق لها استخدامها في فترات سابقة تهيمن على مجلس الأمن الدولي".

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها إيران بتزوير تصريحات بعض المشاركين في قمة عدم الانحياز، إذ بث التلفزيون الإيراني الرسمي ترجمة متناقضة لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي.

وعندما قال محمد مرسي في كلمة الافتتاح: "إن تضامننا مع نضال أبناء سوريا الحبيبة ضد نظام قمعي فقد شرعيته هو واجب أخلاقي"، ذهب المترجم الإيراني بعيداً عن كلام مرسي بقوله: "إننا نأمل بقاء النظام السوري الذي يحظى برصيد شعبي".

وتوالت على إيران بيانات التنديد بهذا التحريف من مصر والبحرين ومجلس التعاون الخليجي واعترف رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيراني الرسمي بالوقوع في "الخطأ اللفظي" خلال البث الحي لأعمال القمة.