• ×
الجمعة 10 شوال 1445

اسرائيل: على امريكا ان تكون حازمة بشأن وقف الخطر النووي الايراني

اسرائيل: على امريكا ان تكون حازمة بشأن وقف الخطر النووي الايراني
بواسطة fahadalawad 29-10-1433 08:03 مساءً 483 زيارات
ثقة : القدس (رويترز)   قال دان ميريدور نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي للشؤون النووية والمخابرات اليوم إن على الولايات المتحدة ألا تنتظر حتى تقرر ايران انتاج سلاح نووي بل يجب عليها ان تفكر قبل ذلك في عمل عسكري ضد الجمهورية الاسلامية.

وقال ميردور في مقابلة اذاعية "متى تحين المرحلة التي يجب ايقافه (البرنامج النووي الايراني) عندها؟ هل تحين عندما يتم تركيب القنبلة على مقدمة صاروخ لتكون جاهزة للاطلاق؟"

ولمح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو - الذي يرى ان طهران تمثل خطرا داهما على بلاده - الى انه قد يلجأ الى الحرب اذا لم تحدد واشنطن والقوى العالمية الاخرى مهلة لايران للحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ويرفض الرئيس الامريكي باراك اوباما ضغوط نتنياهو الامر الذي احدث صدعا في العلاقات بين الحليفين رغم اتفاقهما على ان ايران لم تتخذ بعد الخطوات النهائية لتنقية اليورانيوم الى الدرجة التي يصلح عندها للاستخدامات العسكرية وتصنيع رأس حربي.

وتنفي طهران سعيها لانتاج قنبلة قائلة ان مشروعاتها النووية مخصصة للطاقة السلمية والاغراض الطبية. واثبتت المحادثات الدبلوماسية بينها وبين القوى العالمية فشلها حتى الان.

وأشاد ميريدور متحدثا في راديو اسرائيل بإدارة اوباما لتشديدها على انها لن تسمح لايران بالحصول على اسلحة نووية. لكنه قال انه ينبغي التأكيد على مظاهر العزم هذه.

وقال ان ايران يمكنها ان تصل الى مرحلة التطور النووي الذي يتيح لها صنع رأس حربي خلال سنوات قليلة وفي غفلة من العالم.

واضاف "هذا يستلزم توضيحا ..في رأيي.. يظهر ان ايران مسلحة تسليحا نوويا على الرغم من انها لم تتخذ قرارا بشأن انتاج اسلحة نووية سواء كان هذا القرار خلال ايام او اسابيع."

ويوضح الاسرائيليون انهم يتوقعون ان تغلق نافذة الفرصة لضرب ايران مع تحصينها وحماية منشآتها.

وفي الوقت الذي لم يعلنوا فيه صراحة عن الموعد الذي سيعتبرون فيه ان ايران اقتربت بما يكفي من بلوغ العتبة النووية لتبرير الحرب يقول المسؤولون الاسرائيليون انهم يتابعون وتيرة تحصين منشآتها وتخصيبها لليورانيوم لمستوى نقاوة يبلغ 20 في المئة وهو ما يقل قليلا عن المستوى اللازم لصنع وقود انتاج القنابل وتصنيعها لاجهزة الطرد المركزي اللازمة للتخصيب.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اتهم ايران في مايو ايار بانتهاج استراتيجية تمكنها من صنع قنبلة خلال 60 يوما.

وترفض اسرائيل تأكيد او نفي قدراتها النووية التي يعتقد على نطاق واسع انها تشمل الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط