• ×
الخميس 18 رمضان 1445

نائب أمير القصيم يحذر "المالية" من مشروع لن "ينفذ"

نائب أمير القصيم يحذر "المالية" من مشروع لن "ينفذ"
بواسطة fahadalawad 01-11-1433 02:55 صباحاً 624 زيارات
ثقة ج القصيم : طالب نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل وزيري المالية والنقل بمضاعفة الجهد وإعطاء مشروع طريق "القصيم - مكة المكرمة" السريع المزيد من الاهتمام، وحذر من أن المشروع سيبقى عشرات السنين دون تنفيذ في حال ظلت الاعتمادات المالية ضعيفة وأنه لن ينفذ حسب ما وجهت به القيادة.
جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب الجولة التفقدية التي قام بها الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أول من أمس لطريق القصيم مكة المكرمة المباشر في مرحلته الأولى بمركز قصر ابن عقيل بمحافظة الرس.
ووقف خلال جولته على الأعمال الجارية في المرحلة الأولى للمشروع بطول 27 كم بتكلفة 152 مليون ريال، والاستعداد لبدء العمل في المرحلة الثانية التي ستنفذ بمبلغ 174 مليون ريال، واستمع إلى شرح مفصل من مدير عام الطرق والنقل بمنطقة القصيم المهندس أحمد العبداللطيف.
وشدد الأمير فيصل بن مشعل على ضرورة منح هذا المشروع اهتماماً أكبر وميزانية أكبر لاستكمال ما تبقى منه، مشيراً إلى أن الإمارة ستواصل مع فرع وزارة النقل استكمال إيضاح ما حدث من عقبات أخرت المشروع، وتابع "أنا أقولها وبصراحة إن الاعتمادات التي خصصت للمشروع قليلة جداً ولا تعطي دلائل على أهمية هذا المشروع الحيوي".
وبيّن أن مواطني القصيم ليس وحدهم الذين ينتظرون اكتمال هذا الطريق، بل جميع المواطنين في المملكة ودول الخليج والدول المجاورة يترقبون انتهاءه، لأنه يختصر مسافات طويلة للوصول إلى بيت الله الحرام لأداء الحج والعمرة، مؤكداً أن المشروع تاريخي وحيوي وعلامة بارزة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأضاف أنه يطمح أن تعتمد في الموازنة المقبلة ما يوازي تنفيذ 400 كلم وهو ما يوصل المشروع لميقات ذات عرق، ليكون بذلك قطع شوطاً كبيراً ليسلك الناس الطريق المفرد الذي ينطلق من الميقات إلى مكة المكرمة، مشيراً إلى أن المشروع يسير حسب الإمكانات لدى المقاول في مرحلته الأولى، فيما اعتمدت المرحلة الثانية، وقال إن الأمر الأهم هو ما يعتمد في الموازنة الجديدة، لأنه سيكون حاسماً.
وأكد الأمير فيصل بن مشعل أن هناك خطة مع فرع وزارة النقل بالمنطقة لوصل المشروع بعد الانتهاء منه بالطريق القديم لكي يسير المشروع بالطريق السريع، مع استخدام الطريق القديم في الوقت نفسه، مؤكداً أن زيارته للمشروع هدفت إلى الاطلاع على ما يقوم به المقاول من تنفيذ المرحلة الأولى، وبين أن المشروع يسير بشكل مرض رغم العقبات التي تواجه المقاول وأبرزها توفير المياه لاستكمال البنية الأساسية للطريق، كما أن مقاولاً آخر تسلم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وأنه سيقوم بزيارة المشروع للاطلاع على ما قام به خلال شهر من الآن، وتابع "نحن نتمنى أن ينفذ الطريق بشكل سريع مما هو موجود عليه الآن، لأن إجراءات تسليم المقاول التي تمت منذ أكثر من سنة أخرت المشروع قليلاً بسبب صعوبة توفير المياه".