• ×
السبت 11 شوال 1445

الجامعة العربية ترفض تعديلات سورية على بعثة المراقبين الى دمشق

الجامعة العربية ترفض تعديلات سورية على بعثة المراقبين الى دمشق
بواسطة fahadalawad 24-12-1432 04:13 مساءً 431 زيارات
ثقة : القاهرة (رويترز)  قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان جامعة الدول العربية رفضت التعديلات التي اقترحت سوريا ادخالها على خطط ارسال بعثة مراقبين الى دمشق.
وأضافت يوم الاحد أن الجامعة رفضت طلب سوريا من خلال رسالة من نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية الى وزير الخارجية السوري وليد المعلم.
وتريد الجامعة العربية ارسال بعثة مراقبين من 500 شخص الى سوريا لتقييم الوضع هناك حيث يشن الجيش حملة على المحتجين على حكم الرئيس السوري بشار الاسد.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن الخطاب قوله "الاضافات التي اقترح الجانب السوري ادخالها على وثيقة البروتوكول تمس جوهر الوثيقة وتغير بشكل جذري طبيعة مهمة البعثة."
وكانت الجامعة العربية أمهلت دمشق ثلاثة أيام اعتبارا من اجتماع عقد في 16 نوفمبر تشرين الثاني للالتزام باتفاق لسحب قوات الجيش من مدن مضطربة وبدء محادثات بين الحكومة والمعارضة. وشملت الخطة ارسال فريق مراقبة الى سوريا.
وقالت الجامعة العربية في بيان انها ملتزمة بحل عربي للعنف الدائر في سوريا وانها تعمل على انهاء قمع المدنيين في سوريا.
وقال مصدر في الجامعة ان زيارة البعثة أصبحت محل شك الان لانها لا يمكن ان تتم قبل أن توقع الحكومة السورية على بروتوكول مع الجامعة.
وحددت الجامعة المهلة التي انتهت يوم السبت لسوريا للالتزام بخطة سلام تتضمن سحب الجيش من المناطق المحيطة بالمدن والبلدات وهددت بفرض عقوبات في حالة عدم وقف الاسد للعنف.
ولم يتضح على الفور الاجراء الذي ستتخذه الجامعة بعد انتهاء المهلة.
وقال ممثل لدولة عربية بالجامعة لرويترز "على الرغم من أن الاطار الزمني انتهى.. لم تعقد اجتماعات أو تظهر طلبات لعقد اجتماعات الا على مستوى المندوبين (في الجامعة)."