• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الصين: اي حل للازمة السورية يجب ان يجيء من الشعب السوري

الصين: اي حل للازمة السورية يجب ان يجيء من الشعب السوري
بواسطة fahadalawad 01-11-1433 07:00 مساءً 721 زيارات
ثقة : بكين (رويترز)   قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي لممثل جماعة سورية معارضة اليوم اان الشعب السوري هو من يجب ان يقود عملية الحل السياسي للازمة السورية مكررا رفض بكين لاي تدخل خارجي.

وتحرص الصين على اظهار انها لا تنحاز الى اي جانب في سوريا وتحث الحكومة هناك على إجراء محادثات مع المعارضة واتخاذ خطوات لتلبية مطالب التغيير السياسي. وقالت ايضا انه يجب تشكيل حكومة انتقالية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان في موقعها على الانترنت ان يانغ أبلغ حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية بأن "الوضع الحالي في سوريا يزداد سوءا لكن استخدام القوة لن يحل المشكلة والاتجاه الصحيح نحو حل سياسي لا يمكن لشيء أن يزعزعه."

ونقل البيان عن يانغ قوله لعبد العظيم انه "ينبغي الاحترام الكامل لطموحات الشعب السوري واختياره وعملية الانتقال السياسي بنبغي ان يقودها الشعب السوري ولا يمكن فرضها من الخارج."

وأضاف بيان الوزارة ان يانغ دعا كل الاطراف في سوريا الى التعاون مع جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث السلام الدولي الاخضر الابراهيمي وكرر موقف بكين الرافض لجميع اشكال العنف.

وقالت وزارة الخارجية ان عبد العظيم أبلغ يانغ باقتراح هيئة التنسيق وقف اطلاق النار والافراج عن المحتجزين والسماح بدخول وكالات الاغاثة الانسانية وخطة من اربع نقاط لبدء انتقال سياسي.

وكانت مبعوثة الرئيس السوري بشار الاسد بثينة شعبان زارت بكين في اغسطس اب وكررت الصين آنذاك دعوتها لاجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة.

وعرقلت الصين وروسيا صدور قرارات من مجلس الامن التابع للامم المتحدة كانت تهدف الى ممارسة ضغوط على الاسد. وقالت الصين بشكل متكرر أنها تعارض التدخل الخارجي ودعت الى حل سياسي في سوريا