• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الناخبون الاسبان يدلون بأصواتهم أملا في الخروج من الازمة الاقتصادية

الناخبون الاسبان يدلون بأصواتهم أملا في الخروج من الازمة الاقتصادية
بواسطة fahadalawad 24-12-1432 04:21 مساءً 412 زيارات
ثقة : مدريد (رويترز) أدلى الناخبون في اسبانيا بأصواتهم يوم الاحد في انتخابات برلمانية من المتوقع ان يطيح فيها الاسبان بالحزب الاشتراكي الحاكم الذي ينحون باللائمة عليه في الوضع الاقتصادي المزري الذي تعيشه البلاد ليأتوا بحكومة جديدة تنتمي ليمين الوسط.
وسادت أجواء قاتمة فيما ذهب الناس للادلاء الاصواتهم في ظل معدلات بطالة عالية وخفض للانفاق العام وأزمة ديون وضعت اسبانيا على الخط الامامي لصراع منطقة اليورو من أجل البقاء.
وقال خوسيه باسكويث (45 عاما) وكان من بين الناخبين الذين ذهبوا الى مراكز الاقتراع مبكرا في العاصمة مدريد "بصفتي موظفا حكوميا لست متفائلا بشأنها لاننا بالفعل نرى التخفيضات قادمة."
وأضاف "نستطيع اختيار المرق الذي سيطهوننا فيه لكننا سنطهى."
وتظهر استطلاعات الرأي ان حزب الشعب بزعامة ماريانو راخوي متقدم على الحزب الاشتراكي الحاكم بشكل لا يمكن التغلب عليه. وقاد الاشتراكيون البلاد من الازدهار الى الانهيار خلال سبع سنوات في السلطة.
ويشعر الناخبون بغضب من الاشتراكيين لاخفاقهم في التحرك بسرعة لمنع التراجع الاقتصادي ثم بعد ذلك بسبب تطبيقهم اجراءات تقشفية ادت الى خفض الرواتب والمزايا الاجتماعية والوظائف.
ومن المتوقع ان يفوز راخوي (56 عاما) بأغلبية مطلقة مما يعطيه تفويضا واضحا لفرض تطبيق تخفيضات كبيرة تعتبر ضرورية لموازنة الميزانية الاسبانية.
ولن يؤدي راخوي في حالة فوزه وهو وزير داخلية سابق اليمين قبل ديسمبر كانون الاول لكن عليه اولا ان يطمئن الاسواق التي فقدت الثقة في مشروع منطقة اليورو.
وتغلق مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة مساء (1900 بتوقيت جرينتش) ومن المتوقع ظهور نتائج الانتخابات كاملة بعد ذلك ببضع ساعات.
وكان رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو قرر عدم ترشيح نفسه لفترة ثالثة بعد تراجع معدلات تأييده.
واختار الاشتراكيون السياسي المحنك الفريدو بيريث روبالكابا زعيما لهم في هذه الحملة الانتخابية ولكنه يسعى جاهدا ليفصل نفسه عن ثاباتيرو نظرا لعمله معه في حكومته لسنوات.