• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الصين وأميركا توقّعان 5 إتفاقيات إقتصادية تجارية

الصين وأميركا توقّعان 5 إتفاقيات إقتصادية تجارية
بواسطة fahadalawad 25-12-1432 02:42 مساءً 691 زيارات
ثقة : بيجينغ ( يو بي أي )  وقّعت الصين والولايات المتحدة اليوم الاثنين، 5 إتفاقيات تجارية واقتصادية في ختام الإجتماع الـ22 للجنة الأميركية ـ الصينية المشتركة حول الإقتصاد والتجارة التي عقدت في جنوب الصين.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الجانبين الأميركي والصيني وقّعا في ختام الاجتماع الذي عقد في مدينة شنغدو 5 عقود تتعلق بحقوق الملكية الفكرية والتكنولوجيا والإحصائيات التجارية والطاقة والتعاون في مجال الأعمال.
وخلال الإجتماع منح وزير التجارة الأميركي جون بريسون، الذي شارك في ترؤسه، مجلس الصين للترويج للتجارة الدولية "ميدالية التجارة" إعترافاً بالجهود التي يبذلها للترويج للتجارة الأميركية ـ الصينية.
يشار إلى أن هذه الميدالية تمنح إعترافاً بإنجازات المنظمات أو الأفراد في مجال توسيع الصادرات الأميركية وجذب الإستثمارات في الخارج.
ويذكر أن قيمة التجارة بين الصين وأميركا بلغت في العام الماضي 385.3 مليار دولار.
وكان نائب رئيس الحكومة الصينية وانغ تشي شان قال خلال الإجتماع السنوي اليوم الإثنين، إن التعافي غير المتوازن للإقتصاد العالمي أفضل من الركود المتوازن، معرباً عن إستعداد بلاده للتعاون الإقتصادي الأوثق والأوسع مع الولايات المتحدة.
وأضاف أن تحقيق التعافي الإقتصادي غير المتوازن سيكون أفضل من الركود المتوازن بالنسبة للوضع الإقتصادي العالمية الراهن، مضيفاً أن التقدّم الثابت للبلدين سيقدم مساهمات إيجابية للعالم.
وأعرب عن إستعداد بيجينغ للقيام بتعاون إقتصادي أوثق وأوسع مع الولايات المتحدة.
ودعا واشنطن إلى تحقيق تقدم حقيقي في مجال التخفيف من الضوابط المفروضة على صادرات التكنولوجيا العالية إلى الصين، والإعتراف بوضع السوق الإقتصادية الصينية، والتعاون بالمثل في ما يخص الشركات الصينية التي تستثمر في الولايات المتحدة.
وقال وانغ إنه ينبغي على الولايات المتحدة رفض الحمائية التجارية، وتفادي تسييس القضايا الإقتصادية والعمل معاً لتحفيز نمو إقتصادي عالمي متين ومستدام ومتوازن.
وأثنى على النمو السريع للتجارة والإستثمارات بين الصين والولايات المتحدة، لافتاً إلى أن حجم التجارة بين البلدين وصل من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر الفائت إلى 363.1 مليار دولار، أي بزيادة سنوية نسبنها 17%.
وقال المسؤول الصيني إن بلاده حققت إنجازات إيجابية في ما يخص حماية الملكية الفكرية، والحث على استخدام برامج الكمبيوتر الأصلية، ومكافحة تزويرها.
وترأس الإجتماع وانغ ووزير التجارة الأميركي جون بريسون والممثل الأميركي للتجارة الدولية رون كيرك، كما حضره وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك.