• ×
السبت 11 شوال 1445

المدنية تنفذ خطة لتقنية المعلومات والتحوُّل للتعاملات الإلكترونية

المدنية تنفذ خطة لتقنية المعلومات والتحوُّل للتعاملات الإلكترونية
بواسطة fahadalawad 12-11-1433 04:28 مساءً 397 زيارات
ثقة ج الرياض : أوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك، أنه في اطار تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، القاضية بسرعة تحوُّل الجهات الحكومية إلى تقديم خدماتها من خلال برامج التعاملات الإلكترونية، انتهت وزارة الخدمة المدنية من دراسة متكاملة لتنفيذ خطة إستراتيجية لتقنية المعلومات والتحوُّل إلى التعاملات الإلكترونية سعياً منها للوصول لخدمة مدنية إلكترونية متكاملة ومتميزة من خلال نظام موارد بشرية متكامل.
وأضاف معالي الدكتور البراك أن الوزارة اطلعت على عددٍ من التجارب المميزة لبعض الجهات الحكومية بالرياض، وإجراء مقابلات مع المعنيين بمشاريع التعاملات الإلكترونية فيها، إضافة إلى الاطلاع على تجارب دولية مميزة لعددٍ من الدول شملت ماليزيا وكندا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وإمارة أبو ظبي. وبيّن معاليه أن الوزارة انتهت من تحديد نطاق عمل الخطة وستطرح خلال الأيام القادمة مشاريع الخطة للمنافسة.
وأكد معاليه أن الوزارة تسعى بكل طاقتها إلى تقديم خدمات الوزارة إلكترونياً للمستفيدين بكفاءةٍ وجودةٍ عاليتين من خلال منظومةٍ معلوماتيةٍ آمنة ومتجدّدة. وأوضح أن خطة الوزارة التي أُقرت تضمنت 22 برنامجاً حوت 49 مشروعاً سيتم تنفيذها على مدى السنوات الست القادمة من خلال العمل مع إحدى الجهات العالمية المتخصّصة في مجال تنفيذ الدراسات الاستراتيجية لتقنية المعلومات.
وختم وزير الخدمة المدنية تصريحه، بأن رسم خطة الوزارة الإستراتيجية لتقنية المعلومات لم يكن بمنأى عن دراسة الوضع القائم حالياً حيث قام فريق عمل شارك فيه عددٌ من الجهات المتخصّصة ممثلة بخبراء على مستوى عالٍ، إضافة إلى معهد الإدارة العامة وبرنامج التعاملات الإلكترونية "يسر" بإعداد دراسة متكاملة للتطوير، مؤكداً أن الوزارة تلمست أهمية العامل البشري في رفع جاهزية الوزارة وتمكينها من تنفيذ خطتها، وذلك من خلال:

- إعادة توزيع الموظفين، حسب تخصصاتهم، طبقاً للهيكلة الجديدة للإدارة العامة لتقنية المعلومات.

- ابتعاث عددٍ من الموظفين للحصول على درجتَي البكالوريوس والماجستير في مجالات التقنية المختلفة.

- استقطاب عددٍ من الموظفين المؤهلين حديثي التخرج في مجال تقنية المعلومات.

- تنفيذ عددٍ من البرامج التدريبية المتخصّصة في مجال التقنية.