• ×
الجمعة 10 شوال 1445

صحة أبو حمزة المصرى تتدهور وتحول دون ترحيله من بريطانيا

صحة أبو حمزة المصرى تتدهور وتحول دون ترحيله من بريطانيا
بواسطة fahadalawad 16-11-1433 07:01 مساءً 495 زيارات
ثقة ج متابعات: يسعى محامى الإسلامى أبو حمزة المصرى المهدد بالترحيل إلى الولايات المتحدة لضلوعه فى أعمال إرهاب للدفع بتدهور صحة موكله إلى حد استحالة مغادرته بريطانيا.

فبحسب نص الدفاع الذى رفعه آلن جونز محامى أبو حمزة الثلاثاء إلى قاضى المحكمة العليا من أجل وقف ترحيله، ويطلب من المحكمة مهلة لإجراء فحوصات طبية لموكله من أجل إثبات "تدهور حالته الصحية".

وقال المحامى فى طلبه "إذا كان موكلى عاجزا عن الدفاع عن نفسه فسنؤكد أن ترحيله سيشكل تعسفا بموجب المادة 91 من قانون 2003 حول الترحيل". كما لفت المحامى إلى تطرق قاض فى أثناء جلسة الاستماع حول الترحيل عام 2008 إلى صحة أبو حمزة "المتدهورة جدا".

وتنظر المحكمة العليا الثلاثاء فى قضايا أربعة إسلاميين آخرين متهمين بالضلوع فى نشاطات إرهابية يسعون إلى تجنب تسليمهم إلى الولايات المتحدة، وبدأ قاض فى المحكمة العليا فى النظر فى التماسات خالد الفواز ثم بابار أحمد وعادل عبد البارى وأبو حمزة، كما يبحث قاض آخر الثلاثاء ملف سيد طلحة أحسن بحسب مصدر قضائى.

وأجازت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فى الأسبوع الفائت ترحيل الرجال الخمسة، لكن إجراءات الترحيل علقت الأربعاء بعد تقديم التماس إلى المحكمة العليا فى اللحظة الأخيرة. وأبو حمزة المولود فى مصر وحامل الجنسية البريطانية البالغ 54 عاما مستهدف بـ11 تهمة متعلقة بالإرهاب.

ويحاول الإمام السابق لجامع فينسبورى بارك منذ ثمانى سنوات أن يمنع ترحيله فيما تتهمه واشنطن بالمشاركة فى اختطاف 16 سائحا غربيا فى اليمن عام 1998 قتل أربعة منهم فى أثناء عملية عسكرية لتحريرهم،كما أنه متهم بالمساهمة فى إقامة معسكر تدريب إرهابى فى الولايات المتحدة فى 2000-2001 وفى تمويل مرشحين إلى "الجهاد" راغبين فى الذهاب إلى الشرق الأوسط للتدرب على أعمال إرهابية.