• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

وزير الصحة : المملكة أولت اهتمامها بمكافحة الأمراض غير السارية

وزير الصحة : المملكة أولت اهتمامها بمكافحة الأمراض غير السارية
بواسطة fahadalawad 17-11-1433 05:52 مساءً 401 زيارات
ثقة ج واس : بدأت اليوم بمقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة اجتماعات الدورة التاسعة والخمسين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط.
ورأس وفد المملكة إلى الاجتماعات معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة الذي ألقى كلمة أوضح فيها أن المملكة العربية السعودية بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أولت اهتمامها بمكافحة الأمراض غير السارية ودعم كل ما يخدم ذلك ، مشيراً إلى أن المملكة أسهمت بشكل فعال في المؤتمرات الدولية والإقليمية وكان آخرها تنظيم فعاليات المؤتمر الدولي حول أنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط بالرياض خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر الماضي بمشاركة الجامعة العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.
وبين أن دول العالم تشهد انتشاراً واسعاًً للأمراض غير السارية وأن ذلك يمثل عبئاً ثقيلاً على الدول وحكوماتها للحد من انتشار هذه الأمراض وتخفيف المعاناة الصحية عن الأفراد والأسر والمجتمعات.
وقال معاليه إن انتشار الأمراض غير السارية يمثل جائحة عالمية تسببت في تفشي عوامل الخطورة نتيجة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية السريعة للمجتمعات مما أدى إلى تغير أنماط حياتها ، لافتاً النظر إلى أن مكافحة هذه الأمراض تكون بالتعاون والتنسيق بين القطاع الصحي والقطاعات الأخرى (الحكومية والأهلية).

وعبر عن تقديره للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لتبنيه إعلان الرياض خلال مؤتمر أنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية مؤملاً أن يكون هذا الإعلان مرشداً لدول الإقليم في اعتماد الاستراتيجيات وخطط المكافحة الوطنية لتلك الأمراض.
واستعرض معالي وزير الصحة المبادئ الأساسية لإعلان الرياض وأهمها الالتزام بالعمل الوطني والمشاركة الفعالة مع القطاعات ذات الصلة وأصحاب المصلحة في بلدانهم من أجل تحقيق العديد من الإجراءات المهمة ومنها توفير الدعم السياسي والمالي واللوجستي لتوسيع نطاق مكافحة الأمراض غير السارية ووضع سياسات وبرامج تستند إلى الاستراتيجية العالمية للوقاية من تلك الأمراض ومكافحتها إضافة إلى التعجيل في تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ ووضع استراتيجيات وطنية وإقليمية للتقليل التدريجي من نسبة الملح والسكر والدهون في المنتجات الغذائية وتشجيع الالتزام بأدلة الرضاعة الطبيعية الآمنة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
يذكر أن اجتماعات الدورة التاسعة والخمسين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط التي تعقد بمقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة وتستمر حتى يوم غد الخميس تناقش العديد من الموضوعات الصحية المهمة منها صحة الأم والطفل والنظم الصحية والأمراض النفسية والأمراض السارية مثل أنفلونزا الطيور وحمى الضنك والنمط الجديد من فيروس كرونا والفيروس المناعي البشري.
كما يبحث المشاركون في الاجتماعات الأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع السرطان والسكري والأمراض التنفسية الحادة.
وقد سلم معالي وزير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد السعيدي رئاسة الدورة الحالية إلى معالي وزير الصحة السوداني بحر إدريس عقب انتخابه رئيساً لها.