• ×
الجمعة 10 شوال 1445

في نهاية اجتماعات الوزراء المعنيين

خارطة ثقافية خليجية الى عام 2016م

خارطة ثقافية خليجية الى عام 2016م
بواسطة fahadalawad 24-11-1433 11:59 مساءً 723 زيارات
ثقة : الرياض   أوصى أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال اجتماعهم الثامن عشر اليوم، بتفعيل عدد من النشاطات الثقافية المشتركة التي وردت في محضر الاجتماع، ومنها الموافقة على اقتراح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، بمشاركة دول المجلس في احتفالية المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013م.
كما وأوصى الوزراء بالاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية في مجال الربط الالكتروني بين المؤسسات الثقافية والمكتبات الوطنية بدول المجلس، وإنشاء قاعدة بيانات لها وللعاملين في الشأن الثقافي بعد إكمالها، ورفعها إلى الأمانة العامة لتعميمها على الدول الأعضاء.
وفيما يتعلق بالنشاطات الثقافية الخليجية، أوصى الوزراء بأن تلتزم كل دولة بتقديم تقرير مفصل وشامل عن كل نشاط تم تنفيذه خلال عامي 2011-2012م، مع الموافقة على مقترح دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة دورة التأهيل والتدريب خلال شهر سبتمبر من عام 2013م، يليها دولة الكويت عام 2014م.
وبشأن التعاون الثقافي بين دول المجلس ودول رابطة دول الآسيان، أكد الوزراء على إقامة التعاون المشترك معها، من خلال المتابعة مع قطاع المفاوضات والحوار الاستراتيجي بالأمانة العامة لعقد الاجتماع المشترك بين دول المجلس ودول الرابطة لمناقشة المقترحات.
واطلع الوزراء على المقترح المقدم من مملكة البحرين بإنشاء متحف للطفل، وأوصوا أن تقوم الأمانة العامة بالتنسيق مع مملكة البحرين لدراسة المقترح ووضع آلية واضحة له ومن ثمّ إحالته إلى الدول الأعضاء لأخذ رأيها حياله.
وعن مقترح إنشاء مركز للعناية باللغة العربية والترجمة والتعريب في نطاق مجلس التعاون، أوصى الوزراء بأن يتم الرفع إلى المجلس الوزاري بمباركة أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بإنشاء هذا المركز ومن ثم دراسة آليات تنفيذه.
ووافق أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عقد الاجتماع التاسع عشر لهم عام 2013م في مملكة البحرين.
إلى ذلك، فقد أقر أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون الخليجي النشاطات الثقافية لدول المجلس بدءًامن عام 2013م حتى 2016م، تستهلها سلطنة عمان عام 2013م باستضافة ملتقى الفنون البصرية ( تشكيل الخط والتصوير) في شهر إبريل، يليها دول قطر المنظمة لمهرجان الفنون الموسيقية في شهر مارس، فدولة الكويت المستضيفة للمهرجان السينمائي في شهر سبتمبر.
ووافق الوزراء على إقامة ملتقى الشعر في المملكة العربية السعودية،وملتقى السرد، ومنتدى التأهيل والتدريب في دولة الكويت، والمهرجان المسرحي وملتقى التراث في دولة الإمارات في عام 2014م ، بينما سيقام خلال العام 2015م ملتقى الفنون البصرية الثاني ( تشكيل الخط والتصوير) في دولة قطر، ومهرجان الفنون الموسيقية الثاني في مملكة البحرين، والمهرجان السينمائي الثاني ومنتدى التأهيل والتدريب الثاني في دولة الإمارات.
كما وافقوا على إقامة ملتقى الفنون البصرية الثالث ( تشكيل الخط والتصوير) في دولة قطر، يعقبه ملتقى الشعر الثاني في سلطنة عمان، فملتقى السرد الثاني في دولة الإمارات، فمهرجان المسرح الثاني وملتقى التراث في مملكة البحرين، فمنتدى التأهيل والتدريب في المملكة وذلك في عام 2016م .