• ×
الخميس 18 رمضان 1445

هلال نهاية ذي القعدة يجاور الزهرة فجر الجمعة والسبت

هلال نهاية ذي القعدة يجاور الزهرة فجر الجمعة والسبت
بواسطة fahadalawad 25-11-1433 01:56 مساءً 578 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الراصدين لسماء المملكة، سيتمكنون من رصد وقوع القمر وكوكب الزهرة ساطع البريق واللمعان قريبين من بعضهما البعض، قبل شروق شمس الجمعة 12 أكتوبر، مشيرة إلى أن الظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في الأفق الشرقي في كافة مناطق المملكة، دون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة.

وبيَّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الراصدين في كافة مناطق المملكة، سيتمكنون في حالة كون السماء صافية وخالية من الغيوم والأفق الشرقي مشاهداً ولا يحجبه عائق، من رؤية القمر وهو في طور الهلال مضاء بنسبة 14.7 في المائة واتجاه قرنيه نحو السماء "الهلال السماوي"، وإلى أسفل يساره يقع كوكب الزهرة كنجم أبيض لامع بالعين المجردة، وعند رصده من خلال تلسكوب صغير سيظهر وجهه مضاء بنسبة 74 في المائة.

ولفت إلى أنه سيشرق القمر والزهرة على مستوى العالم بالنسبة لمناطق منتصف خطوط العرض الشمالية بنحو 3 ساعات قبل شروق الشمس، في حين خطوط العرض المتوسطة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية سوف يشرقان قبل ساعة من شروق الشمس، في حين أنه بالقرب من خط الاستواء فإن القمر والزهرة سيشرقان بنحو ساعتين قبل الشمس.

وأوضح أبو زاهرة أن السبب يرجع في لمعان الزهرة المميز، إلى أن هذا الكوكب هو ثاني اقرب كوكب إلى الشمس بعد عطارد؛ لذلك فهو يستقبل كمية من ضوء الشمس أكبر من الكواكب الأخرى الأبعد، إضافة إلى أن الزهرة يدور قريباً إلى مدار الأرض، إلى جانب أن الزهرة مغطاة بطبقة سميكة من الغيوم تعكس نسبة كبيرة من أشعة الشمس من أي كوكب آخر في نظامنا الشمسي.

جدير بالذكر أن كوكب الزهرة قبل شروق شمس السبت (13 أكتوبر)، سيقع شمال القمر في الأفق الشرقي، وقد يتمكن الراصدون من رؤية هلال نهاية الشهر النحيل قريباً من الأفق قبل شروق شمس 14 أكتوبر، قبل يوم واحد قبل حدوث الاقتران "المحاق" لشهر ذي الحجة.