• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

الغارديان البريطانية تصنّف الفيلم السعودي «وجدة» ضمن الخمسة الأوائل

الغارديان البريطانية تصنّف الفيلم السعودي «وجدة» ضمن الخمسة الأوائل
بواسطة fahadalawad 29-11-1433 04:18 صباحاً 635 زيارات
ثقة ج متابعات: الفيلم الروائي الطويل الأول "وجدة" الذي صور كاملاً في السعودية وفي الرياض تحديداً يصل إلى صالات عرض مدينة الضباب لندن، حيث تم عرض فيلم المخرجة السعودية هيفاء المنصور في مهرجان لندن السينمائي يوم الخميس الماضي للجمهور الغربي المتلهف لمعرفة المزيد عن هذا البلد الذي يجهله بعضهم تماماً. اكتظت صالة العرض بالمشاهدين وخلت القاعة من وجود مقعد شاغر، وقد نفدت البطاقات قبل أسبوعين من العرض. ونقلاً عن صحيفة الغارديان اللندنية "وجدة" من أفضل خمسة أفلام تتم مشاهدتها في مهرجان لندن السينمائي.
يحكي الفيلم الروائي قصة طفلة تحلم بأن تحصل على دارجة هوائية رغم كل الصعاب. ويروي قصة إنسانية، وإن كانت فيها إسقاطات على وضع المرأة السعودية، إلا أنه فيلم يحتفي بقيم مثل حب الحياة والإصرار والعمل الدؤوب. "وجدة" من بطولة الطفلة وعد محمد والممثلة السعودية ريم عبدالله التي لعبت دور الأم.
قدمت هيفاء المنصور للجمهور البريطاني من المثقفين والإعلاميين لمحة نادرة عن حياة المجتمع السعودي اليومية، وبهذا الفيلم تضع لنفسها بصمة بأنها موهبة سينمائية تغزو بأعمالها الصالات العالمية.
بعد عرض فيلم "وجدة" دارت مناقشة بحضور المخرجة هيفاء المنصور، وقد تمحورت الأسئلة عن المملكة وتقاليدها ووضع المرأة فيها. ولوحظ من خلال الأسئلة الذي طرحت علامات استفهام كثيرة حول هذا البلد الذي بعضهم يجهله تماماً والبعض الآخر رسم له صورة ملتبسة مستندين على معلومات غير صحيحة، ليأتي فيلم "وجدة" ويصحح بعض المفاهيم السائدة والبعيدة عن الحقيقية ويعطي صورة مصغرة ورمزية عن المجتمع السعودي اليومي بكل قيمه وأخلاقياته وحبه للحياة. وقد قامت المنصور بالإجابة عن جميع الأسئلة بوعي ثقافي مبهر متمسكة بإرثها السعودي ومفسرة وضع المجتمع ولماذا تكوّن بهذه الطريقة.