• ×
السبت 11 شوال 1445

فلكية جدة : الخميس المقبل اقتران المريخ بهلال ذي الحجة

فلكية جدة : الخميس المقبل اقتران المريخ بهلال ذي الحجة
بواسطة fahadalawad 30-11-1433 01:05 مساءً 438 زيارات
ثقة ج جدة : تترقب الجمعية الفلكيّة بجدة أن يقترن هلال قمر ذي الحجة بكوكب المريخ، وأن يرصدا بالعين المجرّدة، عقب غروب شمس الخميس المقبل بالأفق الجنوبي الغربي في مناطق المملكة كافة.

وسيلاحظ الراصد أن هلال القمر سيكون مضاءً بنسبة 13.3 في المائة من إضاءته الكاملة، وقرنيه يتجهان نحو الجنوب. وسيقع إلى أسفل يساره كوكب المريخ، الذي سيظهر للراصد بالعين المجرّدة على هيئة نجم لامع بلون أحمر. وستفصل بين الاثنين درجة واحدة، إضافة إلى وقوع نجم قلب العقرب إلى أقصى يسار المريخ، وهو يظهر بلون أحمر مشاهد بالعين المجرّدة.

ويبلغ اللمعان الظاهري لكوكب المريخ حاليا 1.2، وهو يرصد منخفضاً نحو الأفق الجنوب الغربي عقب غروب الشمس قريباً من نجم قلب العقرب. وسيفصل بين الاثنين من 7 إلى 3 ونصف درجة سماوية خلال الأيام القليلة المقبلة، وهما تقريباً بنفس مقدار اللمعان الظاهري.

وكمعظم أهلّة بداية الشهور القمرية، قد يتمكن الراصد من رؤية الجزء المظلم "الجانب الليلي" من القمر مضاءً بضوءٍ خافتٍ جداً، وهو ما يُوصف بأن القمر الجديد يحضن القمر القديم.

وسبب ذلك الضوء الذي يضيء الجزء المعتم من القمر، هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض.

وتعتبر هذه الفترة من الشهر العربي فرصة متاحة لرصد تضاريس القمر الرئيسة كالفوهات، بالاستعانة بتلسكوب صغير أو منظار ثنائية العينية.