• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

يتوقع ان تحقق ايرادات سنوية ب 10 مليارات دولار

ارامكو وداو يؤسسان شركة صدارة للكيميائيات

ارامكو وداو يؤسسان شركة صدارة للكيميائيات
بواسطة fahadalawad 03-01-1433 03:06 مساءً 629 زيارات
ثقة : الظهران واس أعلنت شركة أرامكو السعودية وشركة داو كيميكل كومباني "داو" اليوم رسمياً تأسيس شركة صدارة للكيميائيات .
وأوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أن صدارة مؤهلة لتقديم إسهام كبير في استراتيجية أرامكو السعودية في مجال تنمية الصناعات التحويلية , مفيداً أن هذا المشروع سيحدث تغييرات جذرية وشاملة.
وأفاد أن "صدارة" بإذن الله ستكون ناجحا وستساعد هذه الشراكة الفريدة من نوعها في دعم الصناعات التحويلية والتنويع الصناعي الذي يضيف قيمة كبيرة للموارد الهيدروكربونية للمملكة.
وبين رئيس داو وكبير إدارييها التنفيذيين أندرو ليفريس من جانبه أن ما تم الإعلان عنه اليوم يمثل خطوة أخرى مهمة ومثيرة للحماس تخطوها صدارة على طريق الوفاء بالتزامها ببناء وتشغيل مجمع عالمي متكامل للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية , معبراً عن سعادته بهذه التشكيلة المميزة لقيادة صدارة وأن هذه القيادة سوف تخرج هذه الشراكة بين داو وأرامكو السعودية إلى حيز الوجود وتبني مشروعاً مؤهلاً لتحقيق القيمة المضافة على كل الأصعدة.
ويتألف مجلس إدارة صدارة من ثمانية أعضاء، يرأسه النائب الأعلى للرئيس للهندسة وإدارة المشاريع في أرامكو السعودية عبد اللطيف أحمد العثمان, فيما يشغل النائب الأعلى لرئيس داو جيمس مكلفيني، منصب نائب رئيس مجلس الإدارة كما قام مجلس إدارة صدارة بتسمية عدد من كبار المسؤولين في المشروع المشترك .
وسيصبح مجمع المشروع المشترك الذي يجري حالياً بناؤه في الجبيل حال إنجازه واحداً من أكبر المجمعات الكيميائية المتكاملة في العالم, كما سيكون أكبر مجمع على الإطلاق يتم بناؤه دفعة واحدة , ومن المتوقع أن تبدأ باكورة وحداته إنتاجها في النصف الثاني من عام 2015م وأن تكون جميع وحدات المجمع قد دخلت في طور التشغيل عام 2016م .
ويتوقع أن تحقق صدارة إيرادات سنوية تبلغ / 10 / مليارات دولار في غضون سنوات قليلة من تشغيلها، وأن يوفر المشروع المشترك والاستثمارات المرتبطة به آلافاً من فرص العمل.
وتهدف أرامكو وداو إلى أن يتم بنهاية عام 2011م توظيف المئات من المواطنين السعوديين ضمن الدفعة الأولى من المتدربين الفنيين في برامج تدريبية تنافسية ومميزة في مجال التصنيع والهندسة.
وباستخدام ما تمتلكه داو من تقنيات متطورة وما تتمتع به أرامكو السعودية من قدرات عالمية في مجال إدارة المشروعات وتنفيذها ستنتج وحدات التصنيع مجموعة كبيرة من المنتجات عالية الأداء مثل "مركبات البولي يوريثان" (مركبات الأيزوسيانات ومركبات بوليول البولي إيثير)، و"البروبيلين قليلكول" واللدائن (الإيلاستومر) و"البولي إثيلين" الخطي منخفض الكثافة، و"البولي إيثلين" منخفض الكثافة، و"إيثرات" و"أمينات القليكول", وسوف تقوم صدارة بتسويق المنتجات داخل نطاق إقليمي يشمل بلدان الشرق الأوسط بما فيها المملكة العربية السعودية، فيما ستستفيد داو من خبرتها في مجال التسويق العالمي في عملية التسويق والبيع نيابة عن صدارة إلى باقي دول العالم.
تجدر الإشارة إلى أن أرامكو السعودية وداو قد أعلنتا حصولهما على تفويض من مجلسي إدارتيهما لتأسيس صدارة في شهر يوليو 2011م، ووقعتا اتفاقية المساهمين الخاصة بهذا المشروع المشترك في شهر أكتوبر الماضي .