• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

انخفاض مستوى الدهون البنية بالجسم يرتبط بالبدانة

انخفاض مستوى الدهون البنية بالجسم يرتبط بالبدانة
بواسطة fahadalawad 07-12-1433 08:08 صباحاً 681 زيارات
ثقة ج متابعات: اكتشف فريق من العلماء الأمريكان طريقة لمحاربة البدانة وذلك باكتشاف محفز كيميائي حيوي يثير خلايا الدهون البنية بحيث يجعل الجسم يحرق السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها.

وقد كتب يوري كيوشوكي الأستاذ المساعد للفسيولوجي بجامعة كاليفورنيا عن كشفه هذا في ورقة بحثية نشرت مؤخراً بجريدة الخلية.

وتحرق الدهون البنية السعرات الحرارية لتولد الدفء عكس الدهون البيضاء التي تخزن السعرات الحرارية وتراكم الدهون بالشكل الذي يظهر عند الأشخاص الذين يعانون البدانة والوزن الزائد.

ولوقت قصير لم نكن نعلم الكثير عن هذه الدهون البنية التي تعرف ب BAT، وكنا نعتقد أن الرضع هم الأشخاص الوحيدين الذين لديهم هذه الدهون البنية، الآن نعلم أن الأشخاص البالغين لديهم قدر صغير ولكن هام من تلك الدهون تتوزع على مختلف أجزاء الجسم، ومن المعروف أيضاً أن انخفاض درجات الحرارة ينشط من هذه الدهون البنية لتولد الحرارة من الطاقة المخزونة في جزيئات الدهون.

في هذه الدراسة يصف الباحثون كشفهم لتقنية كيمائية حيوية في بروتين UCP1 الذي يشعل حرق الدهون في خلايا BAT. ويقترح الباحثون إمكانية تطوير علاج لتفعيل عمل بروتين UCP1 لزيادة حرق الدهون في الجسم.

وقال كاتب الدراسة: "لا يزال الطريق طويلاً أمامنا قبل معرفة إمكانية استخدام تلك الطريقة بشكل عملي للتحكم في الوزن" .

ويرى الباحث أن اكتشاف طريقة حرق الدهون في هذه الدراسة يمكن أن تكون مفيدة للوصول لأنواع أخرى من البروتينات الهامة للعملية الأيضية للطاقة في الخلايا للكشف عن طرق جديدة لحرق الدهون.