• ×
الخميس 16 شوال 1445

3000 كاميرا لرصد تحركات حجاج بيت الله

3000 كاميرا لرصد تحركات حجاج بيت الله
بواسطة fahadalawad 07-12-1433 02:06 مساءً 395 زيارات
ثقة ج واس :  في تصريح لقائد غرفة القيادة والسيطرة والتحكم في الأمن العام اللواء عبدالله الزهراني كشف لصحيفة عكاظ عن استحداث نظام شاشات ضخمة في قسم المراقبة التلفزيونية بمركز القيادة والسيطرة يطبق لأول مرة في موسم حج هذا العام.
وبين أن الشاشات الحائطية المسطحة تبلغ مساحة كل منها 40 مترا مربعا، ويمكن أن يصل عددها إلى 200 شاشة مع إمكانية استخدامها كشاشة واحدة (بانوراما)، وهذه تم تشغيلها الفعلي بكامل قوتها هذا العام.
هذا وذكر اللواء عبدالله الزهراني أن مركز القيادة والسيطرة سيتولى متابعة تحركات ضيوف الرحمن من لحظة دخولهم إلى الحدود الإدارية بمكة المكرمة وحتى وصولهم إلى مقار سكنهم وكذلك تحركاتهم داخل المشاعر المقدسة وحتى مغادرتهم سالمين إلى أوطانهم، مضيفا أن المركز يسعى من خلال المشاركين فيه وكامل أطقم العمل إلى تقديم كل ما من شأنه خدمة ضيوف الرحمن ومساعدتهم على تأدية نسكهم في يسر وسهولة.
وأشار اللواء الزهراني إلى وجود كاميرات على طريق مكة جدة السريع وكذلك المسجد الحرام والساحات المحيطة به وجميع الطرق التي سيمر من خلالها الحجاج، وكذلك في الحرم النبوي الشريف وبعض الطرق الرئيسة التي يسلكها ضيوف الرحمن، ويتم التواصل مع جميع الأجهزة الميدانية عبر متابعة الخطط المرورية والأمنية وجهات التنسيق في باقي الخدمات، ويعمل في مركز القيادة والسيطرة حوالى 200 شخص ما بين ضباط وصف ضباط.

وأضاف قائد غرفة القيادة والسيطرة والتحكم في الأمن العام: يتم المشاركة مع طيران وزارة الداخلية وفق متطلبات ومقتضيات الحاجة والمهمة، إضافة إلى الاستعانة بالكاميرات التي تغطي المشاعر المقدسة والمسجد الحرام وساحاته والطرق المؤدية إليه، بما يعادل 3000 كاميرا موزعة على جميع المواقع الهامة، مشددا على أن غالبية مواقع مقار سكن الحجاج تخضع للخدمة الأمنية حسب ما تقتضيه الخطة.
وأكد اللواء الزهراني أن مركز القيادة والسيطرة يعمل 24 ساعة طوال موسم الحج، ويتم تشغيله بنظام الورديات لضمان استمرارية عمل الكاميرات التلفزيونية ووسائل الاتصال مع المرور وعمليات الحرم المكي الشريف وقوة المشاة، إضافة إلى ما تقدمه الإدارة العامة لأنظمة الاتصالات حيث يعمل منسوبوها جنبا إلى جنب كفريق فني لمعالجة أي قصور في أداء الشاشات والأجهزة السلكية واللاسلكية مع إدارة المركز، وهناك مشاركة من قطاعات الدولة الأخرى ذات العلاقة.
واختتم اللواء الزهراني حديثه موضحا أن المركز يضم ضباط اتصال من (الحرس الوطني، قوات الأمن الخاصة، المباحث العامة، الاستخبارات العامة، حرس الحدود، الدفاع المدني، والجوازات) يعملون على مدار الساعة لتنسيق وتضافر الجهود لكافة العاملين في الميدان بهدف توفير الأمن والأمان والسلامة لضيوف الرحمن.