• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

(القناة الأولى) وعدد من البرامج التوعوية تواكب أيام الحج

(القناة الأولى) وعدد من البرامج التوعوية تواكب أيام الحج
بواسطة fahadalawad 08-12-1433 03:40 صباحاً 919 زيارات
ثقة ج متابعات:  تعتزم القناة الأولى بالتلفزيون السعودي مواكبة ايام الحج، بعرض عدد من البرامج الدينية والتوعوية، حيث يبدأ بثها المتواصل يوم الأربعاء (التروية)" عند توافد الحجيج إلى منى "من الساعة 7 8 صباحاً في بث مباشر لوصول الحجاج إلى مشعر منى مع التلبيات والمرافقة الصوتية لها. والانتقال إلى استديو "منى" مع المذيع سعد القحطاني وفيصل السور

كما تقدم القناة الأولى برنامجها المتواصل "صباح السعودية" بين مشعر منى واستديو صباح الخير بالرياض. بينما يبدأ في بث البرامج المسجلة (امن وأمان - رحلتي الى الحج - من كل فج عميق) وتقرير من تلفزيون الرياض. ويقدم في ظهر اليوم الأربعاء برنامج "في خدمة الحجيج" يتبعه على الهواء مباشرة برنامج" الركن الخامس". وينتقل إلى استديو "منى" من اعداد وزارة الشئون الإسلامية. إخراج تلفزيون جدة بعد ذلك بث تقارير ميدانية ولقاءات ميدانية مع الحجاج ثم برنامج "صحتك في الحج" عصراً مباشر، البرنامج يسلط لضوء على الجهود المبذولة في تقديم الخدمات الصحية للحجاج وتوفير جميع متطلبات سلامتهم من أدوية وكشوفات صحية وإجراء العمليات الطارئة للحجيج وكذلك استضافة عدد من الأطباء لتقديم النصح والإرشاد في كل ما يتعلق بسلامة الحجيج إضافة الى الانتقال الى مواقع أخرى عن طريق ال DTL في مستشفى منى.

ويأتي برنامج" مع الحجاج "والاذي يعرض في الخامسة عصرا، ويتم تصويره مع الحجاج في مقر إقامتهم والتعرف على ما يحملونه من ثقافات ومشاعرهم في هذه الأيام المباركة ورأيهم بما تقدمة المملكة من خدمات للحجاج.

ثم برنامج (في خدمة الحجيج) من مركز القيادة والتحكم - مستشفى منى - جسر الجمرات + لقاءات مع الحجاج.

ثم (رسالة الحرس الوطني) وهي من المواد المسجلة قبل الإنتقال إلى نشرة الأخبار في ( 6.30) من تلفزيون الرياض.

ومن اهميات برامج الحج، هو البث الموحد من (جسر الجمرات مع التلبيات) ويتبعها تقارير ميدانية ولقاءات مع الحجاج إضافة الى تعليق مذيع الاستديو، وإبراز تواجد الحجيج في منى وبث تقارير توضح جاهزية عرفات لاستقبال الحجيج حيث تبدو خالية من الحجاج.

ثم برنامج (فتاوى الحج) وايضاً (ليالي الحج) ويتم فيه استضافة ضيوف وزارة الثقافة والإعلام ومن عرفة (الصالون) ولقطات لنفرة الحجيج الى عرفة مع وصف وتعليق إضافة الى استقبال اتصالات الجمهور.

ومن برامج يوم غد الخميس (البث المباشر) لحركة الحجيج من منى إلى عرفات،ثم (صباح الخير يا عرفات) ولقاء مع وزير الحج. يتبعه (ندوة عن فضل يوم عرفة) (الحج عرفة) من استديو عرفة مع استضافة وزير الصحة من مستشفى عرفات وكلمة أمير منطقة مكة المكرمة. ثم إعادة لبرنامج في (خدمة الحجيج) وبرنامج "ليالي الحج "من مزدلفة حيث يتم إبراز أنشطة الجهات المشاركة في خطة التفويج من مزدلفة الى منى.

وتستكمل برامج القناة الأولى في يوم الجمعة (ندوة عن فضل يوم النحر) وبرنامج (الركن الخامس - مباشر) بعد صلاة الظهر وبرنامج ( صحتك في الحج ) ثم حفل استقبال خادم الحرمين الشريفين (القصر الملكي بمنى) ثم برنامج (مع الحجاج)..

اما في يوم السبت فيكون البث مباشراً من (جسر الجمرات) لرمي جمرة العقبة وتقارير ميدانية. ويعود برنامج (صباح السعودية) ويعرض في ظهر يوم السبت برنامج (الركن الخامس) والبرنامج التوعوي (صحتك في الحج). وينتقل البث على الهواء مباشرة لاستقبال خادم الحرمين الشريفين لأصحاب الفخامة والدول والرؤساء ورؤساء بعثات الحج وكبار الشخصيات الإسلامية.

ومن ضمن ما تبثه القناة الأولى في يوم السبت، النقل المباشر للمؤتمر الصحفي لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ونقل المؤتمر الصحفي لمعالي وزير الصحة.