• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكية جدة : القمر يقبع بين كوكبَيْ نبتون وأورانوس عقب غروب شمس يوم عرفة

فلكية جدة : القمر يقبع بين كوكبَيْ نبتون وأورانوس عقب غروب شمس يوم عرفة
بواسطة fahadalawad 08-12-1433 02:23 مساءً 448 زيارات
ثقة ج جدة :  أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكيّة بجدة، أن القمر سيقع بين كوكبَيْ نبتون وأورانوس عقب غروب شمس التاسع من ذي الحجة "25 أكتوبر"، ولكن لا يمكن رؤية الكوكبَيْن نظراً لوهج القمر الذي سيكون في طور الأحدب ومُضاء بنسبة 84 في المائة.

وأشار إلى إمكانية استخدام القمر كدليلٍ للتعرُّف على موقع الكوكبين البعيدين في أعماق الفضاء، وسيُلاحظ الراصد أنه في المنطقة نفسها من السماء ليس هناك سوى نجم "فم الحوت" وأربعة نجوم في المربع الكبير للفرس الأعظم.

وبيّن أبو زاهرة أن نجم فم الحوت سيقع إلى جنوب القمر، في حين أن مربع الفرس الأعظم سيقع إلى الشمال، وبالنسبة لخطوط العرض الشمالية فإن المربع الفرس الأعظم سيظهر مرتفعاً فوق رأس الراصد أو مرتفعاً في الأفق الجنوبي، في حين أن نجم فم الحوت سيسطع منخفضا في الجنوب.

وأضاف أنه سيمكن مشاهدة القمر قريباً جداً من حدود مجموعة نجوم الدلو والحوت، في حين سيقع أورانوس إلى الشرق من القمر أمام مجموعة نجوم الحوت، ونبتون إلى الغرب من القمر، أمام مجموعة نجوم الدلو.

واستدرك قائلاً: "على الرغم من ذلك أحد الكوكبين يمكن بسهولة تحديد موقعه أو رؤيته، وأورانوس سابع كوكب من حيث البُعد عن الشمس بالكاد يمكن رؤيته بالعين المجرّدة عندما تكون السماء مظلمة وخالية من ضوء القمر، في حين أن نبتون ثامن أبعد كوكب من الشمس هو غير مرئي للعين المجرّدة، لذلك في كل الأحوال هناك حاجة إلى استخدام مساعدة بصرية لرؤية نبتون أبعد كوكب في نظامنا الشمسي".

وتابع: "يمكن الانتظار حتى تصبح السماء مظلمة والليالي تكون خالية من القمر للبحث بشكل أفضل عن أبعد كوكبَيْن في نظامنا الشمسي؛ فالقمر سيغادر سماء المساء في حوالي الأسبوع الثاني من نوفمبر المقبل".

من جهة أخرى، بيّن أبو زاهرة، أن كوكب عطارد، أقرب الكواكب إلى الشمس، يصل يوم الجمعة العاشر من ذي الحجة "26 أكتوبر" إلى استطالته العظمى الشرقية "المسائية" من الشمس، حيث يقع بعيداً من موقع غروب الشمس عند 24 درجة شرق الشمس "يسار موقع غروب الشمس".

وأضاف: "بعد غروب الشمس وابتداء الشفق بالاختفاء وتحول السماء إلى الظلمة، يجب عدم الخلط بين كوكب عطارد وكوكب المريخ نجم قلب العقرب، فعطارد يرصد قريباً من الأفق، وقد تكون هناك صعوبة رصد عطارد في وهج شفق المساء، حتى مع استخدام المنظار الثنائي العينية".

جدير بالذكر أن عطارد سيظل مرصوداً حتى الحادي والعشرين من ذي الحجة "6 نوفمبر"، حيث سيكون في أفضل أحواله، وهو كسائر كواكب نظامنا الشمسي يظهر للراصد بالعين المجرّدة على هيئة نجم، إلى أعلى يسار موقع غروب الشمس منخفضا نحو الأفق مع انتهاء ضوء الشفق، بحسب أبو زاهرة.