• ×
الخميس 18 رمضان 1445

حفاوة خاصة بالسينما الافريقية في مهرجان القاهرة الشهر القادم

 حفاوة خاصة بالسينما الافريقية في مهرجان القاهرة الشهر القادم
بواسطة fahadalawad 08-12-1433 10:02 مساءً 817 زيارات
ثقة : القاهرة رويترز   يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الشهر القادم بالسينما الافريقية التي تشارك بمجموعة من الافلام المعبرة عن تيارات فنية مختلفة كما يخصص المهرجان // يوما افريقيا // بمشاركة عدد من السينمائيين والسياسيين .
وتأجل المهرجان العام الماضي كما حدث مع عدة أنشطة ثقافية وفنية بسبب اضطراب أمني ساد البلاد عقب الاحتجاجات الشعبية التي انتهت بخلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.
وشهدت مصر بعد خلع مبارك انفتاحا على افريقيا وخصوصا دول حوض النيل وفي مقدمتها اثيوبيا التي استقبلت العام الماضي وفدا مصريا لما أطلق عليه الدبلوماسية الشعبية الذي ضم شخصيات بارزة لا تشغل مناصب رسمية.
وقالت ادارة المهرجان اليوم الاربعاء في بيان ان الدورة الخامسة والثلاثين التي ستبدأ يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني سوف تشهد حضورا //قويا للسينما الافريقية بمشاركة تسعة أفلام تتناول قضايا مختلفة من واقع المجتمع الافريقي.//
والافلام المشاركة تمثل كلا من كينيا ونيجيريا وأوغندا وتشاد وتنزانيا ورواندا وجنوب افريقيا.
وقال البيان ان المهرجان الذي يستمر عشرة أيام سينظم //ندوة كبرى تحمل عنوان /اليوم الافريقي/.. تتناول دور السينما الافريقية كوسيط للتحرر السياسي والاجتماعي والثقافي وكذلك دورها في اعادة تشكيل صورة افريقيا//.
وبعيدا عن الانشطة الرسمية تولت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي غير ربحية وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006- تنظيم /مهرجان الاقصر للسينما الافريقية/ في فبراير شباط الماضي. وسينظم المهرجان سنويا في المدينة الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.