• ×
الخميس 16 شوال 1445

نتج عن نشوب حريق في ناقلة غاز طبيعي بعد انقلابها وتسرب الغاز منها

22 وفاة 133 مصاباً في انفجار العاصمة الذي وقع تحت كبري المعيقيلة تقاطع خريص مع شارع الشيخ جابر

22 وفاة 133 مصاباً في انفجار العاصمة الذي وقع تحت كبري المعيقيلة تقاطع خريص مع شارع الشيخ جابر
بواسطة fahadalawad 16-12-1433 09:35 مساءً 1.6K زيارات
ثقة : الرياض   انفجر ت ناقلة غاز طبيعي صباح اليوم الخميس أسفل كوبري الحرس الوطني شرقي العاصمة الرياض , أدى الى وفاة 22 شخصا وأصابة 133 حالة ممن كانوا في موقع الحادث اثنا انقلاب الناقلة حيث هز الانفجار المنازل القريبة من المكان , وخلف خسائر مادية كبيرة في المنطقة المجاورة للموقع .
ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظة الله - بتسخير جميع الامكانيات لعلاج مصابي حادث انفجار شاحنة الغاز الذي وقع صباح اليوم بشرق الرياض، كما وجه - أيده الله - بعلاج المصابين من المقيمين بالمستشفيات كافة وتوفير الرعاية الطبية لهم على نفقة الدولة .
أعلن ذلك معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة خلال الزيارة التي قام بها اليوم للمصابين المنومين في مستشفيات الرياض ناقلاً لهم تحيات وأمنيات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بالشفاء العاجل ،واطمأن معاليه على صحتهم ووجه باتخاذ الاجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات الطارئة.
وكان معاليه قد أصدر فور وقوع الحادث تعليماته لمدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض بتطبيق خطة الطوارئ وإستنفار جميع الكوادر الطبية والتأكد من جاهزية مستشفيات الوزارة واستعداداتها لاستقبال المصابين في الحادث، إلى جانب تقديم العلاج اللازم لهم وفقا للاعراف الطبية المتبعة في مثل هذه الحالات.
وكانت جميع مستشفيات العاصمة الرياض قد استقبلت اليوم 133 مصاباً و22 حالة وفاة مؤكدة جراء انفجار صهريج الغاز.
مما يذكر أن المصابين في الحادث هم (26) سعوديًّا و(67)من جنسيات متعددة و (40) مجهولي الهوية، وقد تلقى (43) مصاباً العلاج وغادروا المستشفيات بينما لا يزال (90) مصاباً يتلقون العلاج منهم (12) في العناية المركزة والبقية حالاتهم بين المتوسطة والخفيفة.
وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة بعد زيارته الميدانية لموقع الحادث أنه في تمام الساعة ( 7.31 ) من صباح هذا اليوم الخميس الموافق 16/12/1433هـ ورد بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بمنطقة الرياض عن وجود تصاعد السنة لهب وأدخنة بكثافة عاليه بحي النهضة شرق الرياض - تحت الجسر الواقع على تقاطع شارع الشيخ جابر مع طريق خريص ، وعلى الفور تم تحريك الفرق اللازمة بالإضافة للخدمات المساندة وعند الوصول للموقع تبين بأن الحادث عبارة عن ( انقلاب صهريج ناقلة غاز طبيعي ) مما أدى إلى تسرب الغاز ونشوب حريق نتج عنه خسائر في الأرواح والممتلكات ، وقد بلغ عدد الوفيات ( 22) وفاة حتى الآن . وعدد الإصابات ( 131) مصاباً حتى الآن .
وقد تم نقل المصابين لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وغيرها من المستشفيات الحكومية والخاصة .
وأكد الناطق الإعلامي لصحة الرياض سعد بن مسفر القحطاني في بيان إلحاقي أن عدد الوفيات في حادثة حريق ناقلة الغاز بلغ 22 حالة وفاة ، و131 مصاباً حتى الساعة الرابعة عصراً .
وأبان أن جميع الحالات تتلقى العلاج ، مشيراً الى أنه تم خروج بعضهم من المستشفيات بعد إجراء العلاج لهم ، والاطمئنان على صحتهم .
وأوضح القحطاني, أنه تم نقل (72 ) مصاباً لمستشفى الحرس الوطني ، و (22) مصاباً لمستشفى الحبيب بحى الريان ، و (10) مصابين لمستشفى الجزيرة ، و مصابان لمستشفى الدكتور أبانمي ، و مصابان لمدينة الملك سعود الطبية، ومصاب لمستشفى اليمامة ، و 12 مصاباً لمستشفى رعاية الرياض ، و مصابان لمستشفى الحمادي ، ومصاب لكل من مدينة الملك فهد الطبية ، ومستشفى نجد الاستشاري ، ومستشفى دلة.
ولفت في تصريح ، إلى أن عدد الوفيات بلغ 22 وفاة منها (19) حالة توفيت فوراً في موقع الحادث ، وتم نقلهم لثلاجة الطب الشرعي وحالتي وفاة في مستشفى الحرس الوطني .
وباشر الدفاع المدني مهامه اللازمة فيما يتعلق بالإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإخلاء الطبي يسانده في ذلك شرطة منطقة الرياض ومرور منطقة الرياض والدوريات الأمنية ، ولا تزال عمليات البحث جارية تحت انقاض مبنى شركة الزاهد المجاورة الأكثر تضرراً من الحادث ، وأمر سموه بتشكيل لجنة فورية من الجهات ذات العلاقة للتحقيق بملابسات الحادث وحصر الإضرار الناجمة عنه ورفع النتائج لسموه .
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة بزيارة الموقع والتقى بمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومدير شرطة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري وغيرهم من المسؤولين المتواجدين في الموقع .
واطلع سموه على ما قامت به الفرق المكلفة من الجهات ذات العلاقة وما بذلوه من جهود مضنية ومشكورة ، وحجم الإضرار التي لحقت بالجسر وبعض المباني المجاورة وبعض السيارات ، ثم قام سموه بزيارة المصابين المنومين في بعض المستشفيات الحكومية والخاصة .
وسأل سموه الله أن يتغمد المتوفين بالرحمة والغفران وللمصابين بالشفاء العاجل ولذويهم الصبر والسلوان وحمد الله على قضائه وقدره .
من جانبه أوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري في تصريح صحفي اليوم أن الحادث وقع بسبب "سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيوية"، مشيراً إلى أن الدفاع المدني فور تبلغه بلاغ الحادث طبق خطة طوارئ حيث تبين حدوث حريق ضخم نتيجة تسرب الغاز من الشاحنة امتد إلى مسافة 300 متر من مكان اصطدام الشاحنة بكوبري تقاطع طريق خريص مع شارع الشيخ جابر بمدينة الرياض .
وحذر الفريق التويجري من إصابات قد يتعرض لها حوالي 10 آلاف من المتجمهرين والمارة نتيجة تسرب الغاز وقال إن "تجمع عشرة آلاف من المواطنين والمقيمين في مكان الحادث يعرضهم بالتأكيد للخطر ويعيق عمل رجال الدفاع المدني"، مؤكداً أن " رجال الدفاع المدني يعملون في دائرة الموت وهم يعرفون هذا لكنهم يؤدون واجبهم ".
وقال "أرجو من وسائل الإعلام تحذير الناس من الاقتراب من موقع الحادث حتى لا يقال إننا لم نحذرهم " .
وأشار إلى أنه يجب على المواطنين والمقيمين أن يأخذوا بجدية تحذيرات وتوجيهات الدفاع المدني وقال رجالنا يعملون دوماً في دائرة الموت وهم يعون هذه الحقيقة لكنه قدرهم وواجبهم الذي لا يستطيع أحد غيرهم أن يؤديه ".
وقدم الفريق التويجري العزاء والمواساة لذوي ضحايا الانفجار، راجياً الله أن يعوضهم خيراً وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان ، وأن يرحم المتوفين ويعدهم في عداد الشهداء .
ودعا الله أن تكون هذه الحادثة آخر الأحزان، وأن يحفظ الله بلادنا من كل سوء ومكروه.
من جهته أوضح قائد الطرق الدائرية والمرور السري في الرياض المقدم علي القحطاني أنه جرى إغلاق طريق خريص تماماً أمام حركة السير في الاتجاهين إلى حين الانتهاء تماماً من تداعيات الحادث، متوقعاً الا يتم فتح الطريق قبل يوم غد الجمعة .