• ×
الجمعة 10 شوال 1445

هيلاري كلينتون دبلوماسية نجمة أم رئيسة مقبلة للولايات المتحدة ؟

هيلاري كلينتون دبلوماسية نجمة أم رئيسة مقبلة للولايات المتحدة ؟
بواسطة fahadalawad 18-12-1433 03:08 مساءً 652 زيارات
ثقة : واشنطن ( ا ف ب )   فيما تستعد وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لوداع منصبها وزيرة للخارجية الاميركية ، لا يعتقد احد انها وزوجها بيل كلينتون سيختفيان عن الساحة السياسية الاميركية التي هيمنا عليها لنحو عقدين .
وعلى الرغم من التساؤلات عما اذا كانت هيلاري كلينتون هي المسؤولة عن الثغرات الامنية قبل الهجوم على القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي الليبية في ايلول/سبتمبر الماضي، لا تزال وزيرة الخارجية واحدة من ابرز الشخصيات التي تلقى قبولا في الادارة الاميركية .
فقد وصفتها صحيفة نيويورك تايمز بانها " الدبلوماسية النجمة "، واستقبلتها الحشود بهتافات الابتهاج في الكثير من الاماكن والبلدان ومن بينها القصر الرئاسي في منغوليا وجامعة جورج تاون في واشنطن .
وخلال اعوامها الاربعة على راس الدبلوماسية الاميركية، جابت كلينتون العالم وزارت عددا من الدول فاق عدد الدول التي زارها اي من وزراء الخارجية الذين سبقوها، ودعت الى الديموقراطية وما وصفته ب"القوة الذكية" دون كلل او ملل .
ورغم نفيها المتكرر ، الا ان الكثيرين ما زالوا مقتنعين انها ستحاول مرة اخرى الترشح لمنصب الرئاسة .
ووسط الجو السياسي المرير في العام الانتخابي ، الا ان استطلاعات الراي اظهرت حصولها على نسب تفوق 60% في استفتاءات حول الشعبية، ويعتقد بعض المحللين ان الحزب الديموقراطي سيعرض عليها الترشح لانتخابات الرئاسة في 2016.
واقتربت من تحقيق ذلك في 2008. الا ان منافسها باراك اوباما تمكن من الحصول على ترشيح الحزب.
وبعد معركة ضارية بينهما للفوز بالترشيح في الانتخابات التمهيدية، والتي كان زوجها بيل كلينتون من اشد المناصرين لها، فوجئ العديدون باختيار اوباما لها لتكون وزيرة للخارجية في ادارته.
وقال البعض ان عائلة كلينتون ستحاول العودة من الباب الخلفي للحصول على السلطة.
الا ان هيلاري كلينتون (65 عاما) اظهرت ولاء قويا لاوباما، حتى ان البعض يقولون انها ضحت من اجله باعلان مسؤوليتها شخصيا عن مقتل اربعة دبلوماسيين في هجوم بنغازي.
غير ان النقاد يقولون انها اخفقت في تحقيق نجاحات تسجل لها في تاريخها، مثلما فعل هنري كيسنجر في مبادرته للصين الشيوعية.
ويلوم البعض اوباما في ذلك ويقولون انه احكم سيطرته على السياسة المتعلقة بالقضايا المهمة التي تواجه بلاده ومن بينها افغانستان والعراق والاضطرابات في العالم العربي.
وصرح جستين فيس من معهد بروكينغز لوكالة فرانس برس "لقد كانت كلينتون وزيرة خارجية مخلصة وفعالة للغاية، واستخدمت قدراتها بطريقة مفيدة لاوباما وتركت بصماتها على قضايا صغيرة مثل الانترنت او دمج سياسات التنمية بشكل افضل مع السياسة الخارجية".
وقال "لكنها كانت دائما خاضعة لهيمنة البيت الابيض لان هذه هي طبيعة اوباما الذي يريد ان يكون هو متخذ القرار في كل شيء تقريبا".
واضاف "ولكن ذلك لا يقلل من قدر كلينتون. فهي رائعة بحق ومليئة بالحيوية والطاقة، وذكية وتمتلك اسلوبا راقيا في التعامل. لكن الوضع السياسي قيدها بشكل كبير".
فقد عملت كلينتون بجهد كبير، على سبيل المثال، على التقارب مع باكستان، الحليفة في الحرب ضد تمرد طالبان في افغانستان، كما نسقت الحصول على موافقة دول الغرب على تشديد العقوبات على ايران.
وخلال زيارتها الى الصين هذا العام، نجحت في تفادي حدوث خلاف يشبه ما كان يحدث ايام الحرب الباردة عندما فر المنشق الصيني شين غوانغشينغ من اقامته الجبرية ودخل الى السفارة الاميركية في بكين طالبا اللجوء.
كما دعمت العديد من القضايا التي عادة ما يتم اهمالها مثل حقوق المرأة.
الا ان ستيفن والت البروفسور في جامعة هارفارد كتب في مجلة السياسة الخارجية "فورين بوليسي" مشيرا الى عدم تحقيق كلينتون انجازات كبيرة. وقال "لا يمكن لاحد ان يصفها بانها كانت وزيرة عظيمة، رغم ان ذلك لم يكن بسبب خطأ منها".
وكتب والت في وقت سابق من هذا العام يقول ان اوباما لم يمنحها سلطة اكبر في السياسة الخارجية "كما ان اعتماده المبدئي على مجموعة من المبعوثين الخاصين خفف من قوة كلينتون اكثر".
واضاف ان "البنتاغون واجهزة الاستخبارات تمتلك حاليا موارد اكبر بكثير من تلك التي تملكها وزارة الخارجية كما ان لها تاثيرا أكبر بكثير على العلاقات مع مناطق الاضطرابات مثل وسط اسيا واليمن والخليج".
وتؤكد كلينتون انه اذا فاز اوباما في الانتخابات الرئاسية التي ستجري الثلاثاء المقبل، فانها ستبقى في منصبها فقط لحين العثور على خليفة لها. وصرحت لصحيفة واشنطن بوست مؤخرا "اهدف الى مغادرة المنصب بعد وقت قصير من تنصيب الرئيس. هذه هي خطتي".
وصرح اوباما انه يود ان تبقى كلينتون في منصبها، لكنه قال انه "رغم رجائي الشديد لها" بالبقاء الا انها قررت مغادرة المنصب.
وصرحت كلينتون لمجلة ماري كلير مؤخرا "انني اخوض غمار السياسة القومية والدولية والقيادة منذ نحو 20 عاما .. وقد كان ذلك شرفا شخصيا استثنائيا، وتجربة رائعة. ولكنني اريد استعادة وقتي الخاص. اريد أن اكون نفسي. وانا اتطلع لذلك".
لكن بالطبع اذا تسنى لها ان تصبح رئيسة للبلاد في العام 2016، رغم ان عمرها سيكون 69 عاما، فستكون بيدها كل السلطات التي ستمكنها من تحقيق ما تريد.