• ×
السبت 11 شوال 1445

مكتبة الملك فهد الوطنية توقع اتفاقاً مع اتحاد المكتبات العالمية

مكتبة الملك فهد الوطنية توقع اتفاقاً مع اتحاد المكتبات العالمية
بواسطة fahadalawad 22-12-1433 04:01 صباحاً 780 زيارات
ثقة ج متابعات:  قامت مكتبة الملك فهد الوطنية بإبرام اتفاق مع الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا" لترجمة " المتطلبات الوظيفية للسجلات الببليوجرافية التقرير النهائي" إلى اللغة العربية مما سيضمن لها الدخول بشراكة مع مكتبات دولية لتجريب تطبيق القواعد الجديدة للفهرسة والمعروفة بوصف المصادر وإتاحتها ( RDA) كما سيسجل لها السبق على المستوى العربي في هذا المجال.. حيث ستقوم المكتبة بنشره في كتاب مستقل، إضافة إلى إتاحته للتصفح في الموقع الرسمي للاتحاد العالمي.

وقد أوضح أمين مكتبة الملك فهد الوطنية المكلف الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الراشد، بهذه المناسبة بأن هذا المشروع متعلق بقوانين وإجراءات تسجيل المعلومات الخاصة بأوعية المعلومات، والتي من ضمنها الكتب والوثائق والأقراص المضغوطة والمواقع الإلكترونية، والتي تتيح للباحث الوصول إلى معلومات كاملة في بحثه، وهذه القوانين أو بمعنى أدق المتطلبات خاصة بالمفهرسين في المكتبات ومراكز المعلومات.

الراشد: سيصدر «فربر» في نسخة ورقية.. وسيكون متاحاً على موقع الاتحاد العالمي للمكتبات

وأضاف الراشد بأن ترجمة هذه المتطلبات - والذي يطلق عليه فربر - (FRBR) يمثل نموذجا تصوريا للعالم الببليوجرافي الذي يشتمل على البيانات التي ترغب المكتبة إتاحتها للمستفيدين، وذلك من أجل النمو المستمر للنشر والإنتاج الفكري، وهو يمثل البيئة الجديدة للمكتبات والتي بموجبها ستتحول أغلب المكتبات من العمل بقواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية ( AACR2 ) إلى معيار وصف وإتاحة المصادر أو ما يطلق عليه( RDA ) مشيرا إلى أن مكتبة الملك فهد الوطنية تأمل أن تكون رائدة في استخدام التقنيات الحديثة في مجال المكتبات وبالذات في الفهرسة والتصنيف.. لضمان تقديم معلومات مهمة ومفيدة للباحثين عن أوعية المعلومات المختلفة التقليدية والحديثة.. مختتما حديثه بأن المكتبة ستكون صاحبة النسخة العربية على موقع الإفلا وهذا يعطيها ميزة دولية أكبر ومصدرا وحيدا للنسخة العربية.