• ×
السبت 11 شوال 1445

نصر الله يقول في ظهور نادر انه يزداد تسليحا ويدعم سوريا

نصر الله يقول في ظهور نادر انه يزداد تسليحا ويدعم سوريا
بواسطة fahadalawad 11-01-1433 09:14 مساءً 439 زيارات
ثقة : بيروت ( رويترز )   حذر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يوم الثلاثاء من الرهان على المتغيرات في المنطقة لنزع سلاح حزب الله في ضوء ما تشهده حليفته سوريا من اضطرابات منذ أكثر من ثمانية أشهر قائلا "نحن نزداد تسليحا".
وسبق خطاب نصر الله أول ظهور علني له منذ العام 2008 في مسيرة حاشدة بمناسبة ذكرى عاشوراء ضمت عشرات الآلاف من الشيعة في الضاحية الجنوبية لبيروت. وعادة ما يطل نصر الله عبر شاشة عملاقة خشية تعرضه للاغتيال من قبل إسرائيل التي خاضت حربا مع حزب الله عام 2006 لمدة 34 يوما أدت الى مقتل 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 إسرائيليا معظمهم جنود.
ونقل تلفزيون المنار التابع لحزب الله لقطات لنصر الله وهو يشق طريقه بين الحشود محاطا بحراسة أمنية مشددة قبل أن يخاطب الحضور قائلا "سأكون معكم لدقائق قبل أن أعود وأخاطبكم عبر الشاشة. وأحببت أن أكون بينكم لدقائق لنحسم خيارنا ونجدد عهدنا ويسمعنا العالم."
وأضاف "مهما تكن التحديات والأخطار نقول لكل الذين يراهنون على أخافتنا وتهديدنا.. كما قال الإمام الحسين قبل استشهاده... هيهات منا الذلة."
وقال مصدر أمني وشهود عيان انه قبل دقائق من لقاء نصر الله بالحشود كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية تحلق فوق سماء لبنان وصولا الى العاصمة بيروت.
ولدى وصول نصر الله الى المنصة في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث تجمع الحشود اشتعلت اكف الحاضرين بالتصفيق والحناجر بالهتاف "يا الله يا الله .. أحفظ لنا نصر الله" وحصل تدافع عندما حاول كثيرون الاقتراب منه ولمسه بينما كان نصر الله يرفع يده بالتحية.
وانطلقت المسيرة من مجمع سيد الشهداء تتقدمها لافتة حمراء كبيرة حملت عبارة "هيهات منا الذلة" وصور عملاقة لنصر الله ولوح المشاركون برايات الحزب الصفراء كما رددت الحشود شعار "الموت لأمريكا .. الموت لإسرائيل".
وتقدمت المسيرة على جادة هادي نصر الله التي تحمل اسم نجل الأمين العام الذي قتل قبل سنوات في عملية ضد الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.
وفي كلمته التي ألقاها من خلال الشاشة أكد نصر الله تمسك حزب الله بسلاحه وهو الحزب الوحيد الذي لا زال يحتفظ بسلاحه منذ انتهاء الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و 1990 ويقول أن هذا السلاح هو للدفاع عن لبنان في وجه التهديدات الإسرائيلية.
وقال نصر الله "نحن يوما بعد يوم نزداد عددا ويصبح تدريبنا افضل وأحسن ونزداد ثقة بالمستقبل ونزداد تسليحا. وإذا كان احد يراهن على أن يصدأ سلاحنا.. السلاح الذي يصدأ نأتي بجديد وكل شيء نجدده أيضا."
وأضاف "من يريد أن ينزع او يفكر أن ينزع صاروخ الزلزال او الصواريخ البعيدة او راجمات الصواريخ او إمكانيات الدفاع البحري او إمكانيات الدفاع الجوي هذا يريد أن يقدم خدمة جليلة لإسرائيل."
ومضى يقول "ما عجزت عن فعله إسرائيل (بالحرب) يريد بعض هؤلاء أن يحققوه من خلال الحوار او من خلال الحديث السياسي او الاعلام وهذا أمر أنا أقول لكم لن يتحقق ولن يحصل."
وتطالب قوى الرابع عشر من آذار التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق سعد الحريري وتدعمها الولايات المتحدة والغرب بنزع سلاح حزب الله المدعوم من سوريا وإيران.
وقال نصر الله "في يوم عاشوراء أحب أن ابلغ رسالة ليست جديدة ولكن واضحة وحاسمة ونهائية لكل الذين يتآمرون او يعلقون الآمال او ينتظرون المتغيرات.. هذه المقاومة في لبنان بسلاحها بتشكيلاتها بمجاهديها بعقلها بثقافتها بحضورها.. هذه المقاومة أن شاء الله ستبقى وهذه المقاومة أن شاء الله ستستمر ولن تتمكن منها كل مؤامراتكم وكل تواطئكم وكل حربكم النفسية والإعلامية والسياسية والمخابراتية."
وبدا أن ظهور نصرالله لفترة وجيزة وسط حشد عام وإلقائه كلمة إشارة الى التحدي وسط توترات في المنطقة بين إيران الحليف الرئيسي لحزب الله وبين إسرائيل فضلا عن تكثيف الضغوط على سوريا الحليف الاخر لحزب الله.
ويواجه الرئيس السوري بشار الأسد منذ أكثر من ثمانية أشهر احتجاجات مناهضة لحكمه المستمر منذ 11 عاما وتقول الأمم المتحدة أنها أسفرت عن سقوط أكثر من 4000 قتيل. وتتهم دمشق مجموعات مسلحة بالمسؤولية عن العنف وتقول أن 1200 من أفراد الجيش والشرطة قتلوا.
وقال نصر الله "نحن مع الإصلاح في سوريا ونقف الى جانب نظام مقاوم وممانع وداعم لحركات المقاومة... ولكن هناك من لا يريد لسوريا الإصلاح والأمن والاستقرار بل يريد أن يدمر سوريا ويستعيض عن هزيمته في العراق لان سوريا شريكة في إلحاق الهزيمة به في العراق."
ويقول محللون من خصوم حزب الله أن الاضطرابات القائمة في سوريا ستضعف حزب الله.
وقال نصر الله أن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون "قدم أوراق اعتماده للأمريكي والإسرائيلي عندما قال انه سيقطع علاقته مع حركات المقاومة في حال وصوله الى السلطة".
وأضاف "المطلوب في سوريا ليس الإصلاح أو معالجة الفساد أو التعددية بل المطلوب نظام استسلام وخيانة عربي يوقع على بياض لأمريكا وإسرائيل
=========================