• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

وتقارير عن اشتباكات مسلحة قرب الحدود التركية

سفير واشنطن لدى سوريا يعود الى دمشق

سفير واشنطن لدى سوريا يعود الى دمشق
بواسطة fahadalawad 11-01-1433 09:24 مساءً 419 زيارات
ثقة : جنيف ( رويترز )   قال مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن سفير الولايات المتحدة لدى سوريا سيعود الى دمشق في وقت لاحق يوم الثلاثاء بعد ستة أسابيع من سحبه بسبب تهديدات لسلامته.
وأضاف المسؤول للصحفيين "أكمل السفير روبرت فورد مشاوراته في واشنطن وسيعود الى دمشق هذا المساء."
وكان المسؤول يتحدث في جنيف قبيل اجتماع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مع زعماء بالمعارضة السورية هناك.
وكان فورد غادر سوريا في 24 أكتوبر تشرين الأول مع تصاعد حملة حكومية ضد المحتجين واتساع تمرد مسلح ضد الرئيس بشار الأسد. ودفع ذلك سوريا الى الرد بالمثل واستدعاء سفيرها من واشنطن.
وكان من المقرر أن يعود السفير بحلول 24 نوفمبر تشرين الثاني الذي يوافق عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة لكن وزارة الخارجية أجلت عودته وأشارت الى استمرار الحملة ضد المحتجين وقرارات دول أخرى بسحب مبعوثيها ومسألة ما اذا كان باستطاعته التنقل والعمل بفاعلية في سوريا.
وأغضب فورد دمشق بتأييده الصريح للمظاهرات المناهضة للأسد. وهاجم مؤيدون للأسد السفارة الأمريكية وموكب فورد.
ودعت الولايات المتحدة الأسد أكثر من مرة للتنحي بسبب الأسلوب الذي تتبعه حكومته في التصدي للاحتجاجات التي تقول الأمم المتحدة أنها أسفرت عن مقتل 4000 شخص بينهم 307 أطفال
من جهة أخرى قالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) يوم الثلاثاء أن قوات حرس الحدود أحبطت محاولة تسلل "مجموعة إرهابية مسلحة" تضم 35 شخصا من تركيا الى الأراضي السورية في حين تكافح القوات السورية تهديدا متناميا من منشقين على الجيش ومقاتلين متمردين.
وقالت سانا أن بعض من عبروا الحدود أصيبوا وفروا عائدين الى تركيا حيث تلقوا مساعدة من الجيش التركي. وأضافت أن الجرحى نقلوا في عربات عسكرية تركية.
وتدهورت العلاقات بين سوريا وتركيا منذ أن بدأت حكومة الرئيس بشار الأسد استخدام القوة لقمع انتفاضة شعبية.
وقالت تركيا أن الأمر قد يستلزم إقامة منطقة عازلة على حدودها مع سوريا البالغ طولها 900 كيلومتر اذا أدى العنف الى نزوح جماعي لسوريين فرارا من المدن.
ومن المعتقد أن جيش سوريا الحر الذي يضم منشقين على الجيش السوري ومعارضين للأسد يقوم بتهريب مقاتلين وأسلحة الى سوريا من تركيا لشن هجمات على القوات الموالية للأسد.
وقالت سانا "لم تحدث أي إصابات أو خسائر في وحدات حرس الحدود المتأهبة لمواجهة كل من يفكر أو تسول له نفسه المساس بأمن سوريا والمواطنين السوريين."
وذكرت الوكالة في وقت سابق انه جرى تشييع سبعة من أفراد الجيش والشرطة قتلوا في اشتباكات مع متمردين. وتقول سوريا أن المتمردين المسلحين "إرهابيون" منظمون وممولون من الخارج.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات اندلعت يوم الثلاثاء بين مجموعات منشقة على الجيش وقوات الأمن في بلدة داعل في محافظة درعا الجنوبية.
وأضاف "تنفذ قوات الأمن السورية حملة مداهمات واعتقالات... وإطلاق رصاص عشوائي وقنابل صوتية من اجل إرهاب الأهالي." وأضاف أن جميع اتصالات الهاتف الثابت والمحمول قطعت عن البلدة منذ الساعة الرابعة منذ فجر يوم الثلاثاء.
وتقترب احتجاجات سلمية ضد الأسد بدأت قبل ما يقرب من تسعة أشهر من التحول الى حرب أهلية حيث تنظم جماعات مسلحة صفوفها لحماية الإحياء المدنية.
وطالبت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وتركيا والأردن الأسد بالتنحي لوضع نهاية للعنف والسماح بانتخاب حكومة جديدة في سوريا.
وتعثرت الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة وتخضع سوريا الآن لعقوبات اقتصادية دولية وحظر سفر لشخصيات مهمة مقربة من النظام.
ولمح نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم الثلاثاء الى عقد اجتماع عاجل على مستوى وزراء الخارجية لتقييم الوضع في سوريا. ولم يقترح موعد لعقد الاجتماع بعد.
وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء أن السوريين ينبغي ألا يكتفوا بأبعاد الأسد وإنما عليهم أن يمضوا قدما أيضا في اتجاه حكم القانون.
وقالت في مستهل اجتماع مع أعضاء بالمعارضة السورية في جنيف "يتضمن الانتقال الديمقراطي أكثر من إزالة نظام الأسد. انه يعني وضع سوريا على طريق حكم القانون وحماية الحقوق العالمية لكل المواطنين بغض النظر عن الطائفة او العرق او النوع."
وأضافت أن المعارضة تدرك أن الأقليات السورية بحاجة لطمأنتها الى أنها ستكون افضل حالا "في ظل نظام من التسامح والحرية".
وقال مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن السفير الأمريكي لدى سوريا سيعود الى دمشق في وقت لاحق اليوم بعد ستة أسابيع من سحبه بسبب تهديدات لسلامته.
وأضاف المسؤول للصحفيين "أكمل السفير روبرت فورد مشاوراته في واشنطن وسيعود الى دمشق هذا المسا