• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

الشورى يوافق على تحمل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للمرة الأولى

الشورى يوافق على تحمل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للمرة الأولى
بواسطة fahadalawad 04-01-1434 03:02 مساءً 348 زيارات
ثقة ج الرياض : وافق مجلس الشورى على أن تتحمل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدمين لأول مرة، وتضمين التكاليف المالية في ميزانية وزارة التعليم العالي.

كما وافق المجلس على وضع خطة زمنية لتحويل فروع الجامعات في المحافظات إلى جامعات مستقلة، ووافق على ضبط وتوجيه عقود برامج التعاون العلمي والبحثي في الجامعات السعودية.

كما وافق المجلس على المصادقة على تعديل مونتريال 1997م وتعديل بكين 1999م فيما يخص بروتوكول مونتريال الخاص بالمواد المستنفذة لطبقة الأوزون.

كما وافق المجلس على مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية بالصيغة المرافقة، فيما حققت توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور عبدالملك الخيال نصها على العاملين في الدور الاجتماعية الإلمام بطرق الإنعاش القلبية للمسنين، وبذلك تدخل هذه التوصية ضمن لوائح النظام.

إلى ذلك، وافق المجلس على مشروع نظام مركز التقويم الاعتماد الأكاديمي العسكري، فيما سقطت عدد من التوصيات الإضافية على تقرير وزارة التعليم العالي والجامعات ومنها توصية عضو المجلس الدكتور عبدالله الدوسري والداعية إلى دراسة إلغاء أو دمج كليات المجتمع وتحويلها إلى كليات علمية أو طبية متخصصة تمنح شهادة البكالوريوس، فيما سقطت توصيتين لعضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العطوي، وكانت الأولى تدعو إلى إحداث وحدة إرشاد ديني واجتماعي وأسري في الملحقيات الثقافية لرعاية المبتعثين وأسرهم في هذه الجوانب، والثانية دارسة إمكانية إنشاء جامعة مستقلة لعلوم التربية والتعليم.

كما سقطت توصية قدمها عضو المجلس الدكتور خالد السيف تنص على أن تقوم وزارة التعليم العالي بإعداد آلية يتم من خلالها إيجاد تصنيف وطني لتصنيف الجامعات السعودية، فيما بينهما وفيما بين الكليات المتماثلة فيها.

وسقطت توصية للواء الطيار عبدالله السعدون تنص على تعاقد وتعاون الجامعات والكليات الناشئة مع جامعات عالمية عريقة من دول مقترحه للاستفادة مما لديها من مناهج وأعضاء هيئة تدريس ونظم.