• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة : المشتري والزهرة وعطارد يضيؤن سماء المملكة

فلكية جدة : المشتري والزهرة وعطارد يضيؤن سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 10-01-1434 04:46 مساءً 607 زيارات
ثقة ج جدة : ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة أن الراصدين لسماء المملكة حاليا يمكنهم رؤية كوكب المشتري في أيِّ توقيتٍ من الليل، إضافة إلى رصد الزهرة وزحل وعطارد منخفضة في الأفق الشرقي قبل ظهور ضوء الفجر في السماء، مشيرة إلى أن جميع الكواكب الأربعة بما فيها عطارد ستظل في وضعية رصد ممتعة خلال بضعة أسابيع مقبلة.

وقالت إنه يمكن أيضاً رصد كوكب المريخ، حيث يتم البحث عنه من خلال المنظار الثنائي العينية منخفضاً نحو الأفق الجنوب الغربي بعد غروب الشمس، ولذلك يمكن رصد خمسة كواكب في الليالي المقبلة من نوفمبر، مشيرة إلى أنه يمكن رؤيتها دون وسائل رصد مساعدة، ورصدت على هذا الشكل منذ القديم على يد الراصدين العرب القدماء، بل أقدم من ذلك بكثير.

وبيّنت الجمعية أن كوكب المشتري من السهل جداً رصده، إذ سيكون منخفضاً نحو الأفق الشرقي مع حلول الظلام بعد غروب الشمس ويرتفع نحو إلى أعلى السماء خلال ساعات الليل، ويصل إلى أقصى ارتفاع له عند حوالي منتصف الليل، فإذا ما كانت السماء صافية فهو يظهر للعين المجرّدة على هيئة نجم أبيض ساطع يضيء سماء الليل.

وتابعت: "الكوكب الوحيد الذي يتألق أفضل من المشتري هو الزهرة، وهو حالياً يعرف بتسمية "نجم الصباح" نظراً لأنه يرصد في الوقت الراهن قبل شروق الشمس، كما يشاهد في سماء المملكة الزهرة وزحل الخافت يشرقان سوياً في الأفق الشرقي بحوالي ساعتين ونصف قبل شروق الشمس، وإذا لم يتمكن الراصد من رؤية زحل بالعين المجرّدة يمكن استخدام المنظار الثنائي العينية أو تليسكوب منخفض القوة".

ولفتت إلى أن الزهرة وزحل سيظلان في نفس مجال رؤية المنظار الثنائية العينية في سماء الفجر لأسبوع آخر أو نحو ذلك، فيوم بعد يوم الزهرة ينخفض إلى الأسفل في حين أن زحل يتجه نحو الأعلى.

وأوضحت الجمعية أن الراصد يحتاج إلى أن يكون الأفق الشرقي واضحاً لا يحجبه شيء، وأن تكون السماء صافية وهناك حاجة إلى منظار ثنائي العينية لرصد كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس، وأضافت: "هذا الكوكب يشرق بحوالي قبل ساعة ونصف من شروق الشمس، ويمكن البحث عن هذا الجرم قريباً من نقطة شروق الشمس بحوالي 90 إلى 60 دقيقة قبل شروق الشمس، وإذا لم تتم رؤية كوكب عطارد حالياً، فهذا الكوكب سوف يرتفع قريبا قبل شروق الشمس خلال بضعة أسابيع مقبلة، فضلاً عن ذلك عطارد سيكون ساطعاً في حينه".

جدير بالذكر أن كوكبَي الزهرة وزحل يصلان إلى الاقتران في الأفق الشرقي قبل شروق شمس الثلاثاء 27 نوفمبر في ظاهرةٍ فلكية مشاهدة بالعين المجردة في مناطق المملكة كافة، حيث سيفصل بين الكوكبين أقل من درجة سماوية على هيئة نجميْن لامعيْن حيث سيكون كوكب الزهرة إلى يمين الرصد ببريقه الساطع الأبيض والى اليسار يقع كوكب زحل بلونه الذهبي وبريقه الخافت.