• ×
الجمعة 10 شوال 1445

خامنئي: نقترب من تحقيق أهدافنا في الشرق الأوسط

خامنئي: نقترب من تحقيق أهدافنا في الشرق الأوسط
بواسطة fahadalawad 14-01-1434 05:44 مساءً 457 زيارات
ثقة ج متابعات: اعتبر مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي، أن لبلاده «اليد العليا» في متغيّرات المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن طهران «تقترب من تحقيق أهدافها» في الشرق الأوسط.

وقال: «إن نظرة إلى أوضاع المنطقة والعالم، تثبت جيداً أن لإيران اليد العليا في هذه التطورات».

وأضاف خامنئي، خلال لقائه قادة البحرية في الجيش الإيراني: «في مقارنة بين سياسة الغربيين وإيران في الشرق الأوسط، نرى بوضوح أن السياسة الإقليمية لإيران تقترب من (تحقيق) أهدافها».

في غضون ذلك، نفى الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست وجود «محادثات سرية» بين طهران وواشنطن، قائلاً: «حين نلمس تغييراً مبدئياً في سياستها لن نحتاج إلى محادثات سرية، بل يمكن أن تكون علناً وبكل شفافية».

في فيينا، يبدأ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية غداً مناقشة آخر تقرير فصلي أعده المدير العام للوكالة يوكيا أمانو، ورد فيه أن الوكالة «ليست قادرة على استنتاج أن كل المعدات والمواد النووية في إيران (تُستخدم) لأغراض سلمية».

وأفادت وكالة «أسوشييتد برس» بحصولها على رسم بياني يظهر أن العلماء الإيرانيين شغّلوا محاكاة على الكومبيوتر لصنع سلاح نووي، من شأنها إنتاج أكثر من ثلاثة أضعاف القوة المتفجرة للقنبلة التي دمرت هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية.

وأشارت إلى أن الرسم سرّبه مسؤولون في بلد ينتقد البرنامج النووي الإيراني، لدعم حججه بوجوب وقفه، قبل أن تنتج طهران سلاحاً ذرياً. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت العام الماضي حصولها على رسوم أفادت بأن إيران تحتسب «قدرة تفجير نووي» لأسلحة محتملة.