• ×
السبت 11 شوال 1445

نوريجا زعيم بنما السابق يعود لوطنه لقضاء فترة عقوبة

نوريجا زعيم بنما السابق يعود لوطنه لقضاء فترة عقوبة
بواسطة fahadalawad 16-01-1433 06:22 مساءً 652 زيارات
ثقة : بنما سيتي (رويترز) يعود مانويل نوريجا الحاكم العسكري الذي كان يتجر في المخدرات خلال الثمانينات الى بلده يوم الاحد ليودع في سجن لقضاء 20 عاما لقتله معارضين خلال فترة حكمه.
وأطيح بنوريجا البالغ من العمر حاليا 77 عاما في غزو أمريكي لبنما عام 1989 وأمضى العقدين الماضيين وراء القضبان أولا في فلوريدا ثم في فرنسا بعد أن أدين بتهريب المخدرات وغسل الاموال خلال الفترة التي قضاها في السلطة.
وسيكون المدعي العام لبنما وطبيب جزءا من الفريق المرافق لنوريجا في رحلة على متن طائرة الى بنما ومن المتوقع أن يغادر باريس صباح يوم الاحد.
وأصبح نوريجا الان مجرد شبح للرجل القوي الذي كان يشتهر يوما بالتلويج بمنجل وهو يدلي بخطب نارية ومن غير المرجح أن تكون لعودته أثر سياسي كبير على البلاد التي تمتعت بالانتعاش الاقتصادي في السنوات القليلة الماضية.
وأدين نوريجا غيابيا في ثلاث قضايا قتل فيها 11 شخصا منهم هوجو سبادافورا الطبيب الذي قطع رأسه بعد أن هدد بالكشف عن تجارة المخدرات التي كان يقوم بها نوريجا عام 1985 وقتل تسعة ضباط عام 1989 حاولوا القيام بانقلاب. وتقول بعض التقارير ان أكثر من 11 جنديا قتلوا خلال هذه المذبحة.
وحكم على نوريجا بالسجن 20 عاما في كل قضية وسيقضي كل فترة تباعا. وتم تجهيز وحدة خاصة له في مركز احتجاز للجرائم الكبرى قرب قناة بنما تحيط به منطقة غابات .