• ×
الجمعة 10 شوال 1445

في كتابه " الغرب من الداخل "

مطبقاني : الحضارة الغربية مهيمنه

مطبقاني : الحضارة الغربية مهيمنه
بواسطة fahadalawad 26-01-1434 02:15 صباحاً 811 زيارات
ثقة : الرياض أقام النادي الأدبي بالرياض مساء اليوم محاضرة بعنوان " ضد الاستشراق " وذلك بمقر النادي بالرياض ضمن النشاطات المنبرية لهذا العام.
وألقى المحاضرة الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية في كلية التربية بجامعة الملك سعود الدكتور مازن بن صلاح مطبقاني تحدث فيها عن تاريخ الاستشراق وأهدافه وأعماله في البلاد الإسلامية والعربية .
وأشار إلى قلة مشاركة الباحثين العرب والدول العربية في المؤتمرات التي تعقد بالدول الغربية حول هذا الموضوع ، مؤكدا أهمية الاستفادة من تجربة الاستشراق لدراسة المجتمعات الغربية بما يخدم الإسلام والمسلمين ، وأن مشاركة بعض الدول من الباحثين في مناسبة من تلك المناسبات تعادل مشاركة الدول العربية مجتمعة.
وأشار مطبقاني في خاتمة كتابه " الغرب من الداخل " إلى هيمنة الحضارة الأمريكية و الغربية في عصرنا الحاضر ، مشددا على ضرورة معرفتها حق المعرفة وهي التي يرى المتخصصون أنها لا تعترف بغيرها ولا تتيح إمكانية الحوار الذي يسهم بهضم واستيعاب قيم وخبرات مستمدة من حضارات أخرى.
وتطرق المحاضر إلى بعض النماذج من دراسات الاستشراق للعالم العربي والإسلامي والأفريقي ، مؤكداً أن مراكز دراسات الاستشراق الغربية تستغل وجود الطلاب العرب لخدمتها بأكبر قدر من المعلومات للاستفادة منها .
وأجاب الدكتور مطبقاني على استفسارات الحضور.