• ×
الجمعة 10 شوال 1445

دورة للتمثيل المسرحي لأندية المسرحيين بأبوظبي

 دورة للتمثيل المسرحي لأندية المسرحيين بأبوظبي
بواسطة fahadalawad 02-02-1434 01:51 مساءً 763 زيارات
ثقة : أبوظبي  أطلقت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ، خلال الفترة من 7 وحتى نهاية ديسمبر الجاري فعاليات الدورة التدريبية المكثفة في فن المسرح ، التي تنظمها الوزارة على خشبة المسرح الوطني بالمركز الوزارة الثقافي بأبوظبي، وذلك بإشراف المخرج المسرحي العراقي جواد الأسدي ويشارك في الدورة نحو 30 مسرحياً ينتمي جميعهم إلى إمارة أبوظبي.

ويمثل المسرحيون المشاركون في الدورة التدريبية أندية مسرحية منها فريق مسرح أبوظبي وفريق مسرح زايد للطفولة وفريق مسرح أبوظبي وفريق مسرح أبوظبي للشباب ، إضافة لمسرحيين شبان من أبناء جامعة الإمارات العربية المتحدة يقطنون منطقة العين ويتكلفون عبء القدوم بشكل شبه يومي إلى المسرح الوطني حيث تنعقد الدورة المكثفة.

بدوره قال الدكتور حبيب غلوم العطار مدير إدارة الأنشطة الثقافية والمجتمعية إن المسرحي العراقي جواد الأسدي مخرج مسرحي ذو تجربة وإنجاز فني متنوع في المسرح التجريبي العربي على الخصوص، وهو يمسرح العنف والمعاناة وتعقيدات الواقع وقضاياه ويضعها في مسار التطور المثمر المتطلع إلى مسرح عربي جادٍ جدي متميز. ويسعى إلى تقديم تجربة ذات مذاق خاص به، تلمس فيها ثقافته الفنية، وتجربته الشخصية، ويقدم ذلك بإبداع يستحق التقدير إلى مسرحيينا في أبوظبي الذين يفتقدون التركيز المسرحي الموجود في كل من الشارقة ودبي من حيث الزخم المسرحي الموجود فيهما بقوة، وكذلك إعدادهم للمشاركة في الدورة المقبلة لأيام الشارقة المسرحية.

وأكد العطار أن الشركة المستمرة من مسارح أبوظبي مع الوزارة ستستمر، من أجل رفع المستوى الثقافي المسرحي لأبناء الدولة في مختلف المجالات والاهتمامات والتمثيل المسرحي بشكل خاص.

وقال: الدورة تأكيد وترسيخ على أهمية إنماء الثقافة التدريبية والاكتشافية عند الممثل بوصفه أهم عنصر من عناصر العمل الفني.
وأضاف أن التعاون والتكامل بين وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وبين المؤسسات المسرحية في أنحاء الدولة كافة هي من واقع المسؤولية التي تضطلع بها الوزارة في مجال المسرح، ضمن إطار تنظيم دورات وورش عمل مسرحية متواصلة، يشرف عليها قيادات من الوزارة، وخبرات فنية عالية المستوى، في إطار علمي راقي ومبسط ييسر وصول المادة العلمية إلى الشباب المشاركين في الدورة والدورات الأخرى المقبلة، خدمة للحراك الثقافي والفني.

وقال المهندس وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون بالوزارة إن هدف الدورة الأساسي هو تأهيل أبناء مسرح أبوظبي في تعلم فن المسرح إلى إعطائهم جرعة شاملة تحببهم في هذا الفن وتقربهم من رموزه الموجودين بالدولة وتدفعهم إلى الالتحاق بالمسابقات والدورات المسرحية بل والانضمام لجمعية المسرحيين والفرق المسرحية الموجودة على اتساع الدولة.

وأوضح أن الدورة تهدف إلى تعريف الممثل المتدرب بشكل عملي على أدواته التعبيرية، وتنمية مهاراته في توظيف أدواته للتعبير على المسرح، وإنماء وعى المتدربين بحدود تعبيراتهم الصوتية والجسدية، ومساعدتهم على الاكتشاف والتجريب في مجال فن الممثل، وتنمية العامل الإبداعي والخيالي لديهم، وإزالة المعوقات النفسية والحرفية لدى المتدربين، مشيرا إلى أن من الوسائل التي ستستخدم في الدورة عبارة تمارين في المهارات المسرحية، وأن الدورة تركز على بناء أساس معرفي في تحديد المفاهيم وتصحيح بعض المفاهيم المرتبطة بالمسرح والممثل .