• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

رئيس وزراء تونس: لن يكون هناك ربيع عربي في المنطقة ان لم تنجح تونس

رئيس وزراء تونس: لن يكون هناك ربيع عربي في المنطقة ان لم تنجح تونس
بواسطة fahadalawad 17-01-1433 08:21 مساءً 455 زيارات
ثقة : تونس (رويترز)  قال الباجي قائد السبسي رئيس الوزراء التونسي في حكومة تصريف الاعمال اليوم الاثنين انه لن يكون هناك ربيع عربي في المنطقة ان لم تنجح تونس التي قال انها في بداية الربيع.
وأجبرت تونس -مهد الثورات التي اعادت تشكيل المشهد السياسي بالشرق الاوسط- الرئيس زين العابدين بن علي في يناير كانون الثاني على الفرار الى المملكة العربية السعودية وبدأت مسيرة التحول الى الديمقراطية.
وتابع السبسي في افتتاح ندوة حول تحفيز النمو والاستثمار خلال الفترة الانتقالية بتونس "ليس هناك ربيع عربي مثلما يطلق عليه بل هناك بداية ربيع في تونس" مضيفا انه لن يكون هناك ربيع ان لم تنجح تونس.
واكد ان نجاح تونس يحتاج تجاوز الازمة الاقتصادية التي تعصف بها مثل تفاقم البطالة والتنمية الاقتصادية غير المتكافئة بين المناطق. وستكون الحكومة المقبلة امام تحديات عديدة من بينها ايجاد حلول لنحو 800 الف عاطل في ظل ركود اقتصادي وصل صفر بالمئة خلال هذا العام.
وقال رئيس الوزراء ايضا خلال كلمته ان تونس يمكنها ان تنجح وان تكون نموذجا في جنوب المتوسط وشمال افريقيا والشرق الاوسط مشترطا لذلك ان تفي الحكومة المقبلة بتعهدات تونس لان العديد من الدول مستعدة لدعم الاقتصاد التونسي حتى يتعافى.
وقال ان البرنامج الاقتصادي الذي جهزته حكومته برنامج مميز وحظي باعجاب خبراء دوليين وان قيادة الحكومة المقبلة ابلغته بانها ستلتزم به.
وفازت حركة النهضة الاسلامية في الانتخابات وهي بصدد تشكيل حكومة ائتلاف مع حزبين علمانيين.
ومن المنتظر ان يتم انتخاب رئيس للجمهورية يوم الاثنين من قبل المجلس التأسيسي. وسيتم بعد ذلك تكليف رئيس الوزراء لتشكيل حكومة