• ×
الخميس 9 شوال 1445

النعيمي للصحفيين: اتركوا سوق النفط لحالها.. الجميع راضٍ عن الأسعار

النعيمي للصحفيين: اتركوا سوق النفط لحالها.. الجميع راضٍ عن الأسعار
بواسطة fahadalawad 06-02-1434 03:49 صباحاً 592 زيارات
ثقة ج متابعات:  قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس إن إمدادات النفط العالمية وفيرة وإن الطلب جيد مضيفا أن الباعة والمشترين راضون عن الأسعار الحالية.

وأبلغ النعيمي رويترز خلال مقابلة في سيئول "تعلمون رغبتي بأن يترك الناس السوق وشأنها .. تعلمون لماذا؟ لأن الكل راض عن الأسعار الحالية. لا أحد يشكو من ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

"لم تعد فلكية ولا متهاوية. لذا سأترك السوق لحالها."

وكان وزير النفط قال في وقت سابق هذا العام إن 100 دولار للبرميل سعر مناسب، ويبلغ سعر برنت حاليا نحو 108 دولارات للبرميل. وقال عندما سئل إن كان قلقاً بشأن نمو الطلب في العام القادم بسبب عدم التيقن في الاقتصاد العالمي "الآليات تعمل جيدا. المعروض وفير والطلب جيد."

وأشار على صعيد المعروض إلى ارتفاع الإنتاج الأمريكي وتحسن إنتاج العراق وليبيا.

من جهة اخرى ارتفع خام برنت فوق 108 دولارات للبرميل أمس مع تحسن توقعات الطلب على النفط بفعل مؤشرات على إحراز تقدم في المحادثات الأمريكية لحل أزمة الميزانية التي قد تدفع بأكبر بلد مستهلك للنفط في العالم إلى الركود من جديد. وتعززت الأصول عالية المخاطر بفضل التفاؤل بأن سجال "الهاوية المالية" يمكن تسويته قبل بدء سريان تلقائي لزيادات ضريبية وتخفيضات للإنفاق أوائل العام القادم بعد أن قدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما عرضاً إلى الجمهوريين تضمن تغييرا كبيرا في الموقف بشأن الزيادات الضريبية للأغنياء.

وقال تتسو إيموري مدير صندوق السلع الأولية في طوكيو لدى استماكس للاستثمار "النفط يقتفي أثر رد الفعل الإيجابي في الأسهم من نيويورك إلى آسيا لآمال بحل الأزمة المالية الأمريكية."

وقال إن النفط الأمريكي يستمد دعما من أنباء عن زيادة في الطاقة الاستيعابية لخط أنابيب في الولايات المتحدة ما قد يساعد على تقليص الفارق بين عقديْ الخام.