• ×
السبت 11 شوال 1445

مدير تلفزيون الدمام: أرشيف الدراما السعودية محفوظ.. وأتمنى إعادة عرضه

مدير تلفزيون الدمام: أرشيف الدراما السعودية محفوظ.. وأتمنى إعادة عرضه
بواسطة fahadalawad 09-02-1434 03:55 صباحاً 673 زيارات
ثقة ج متابعات:  حنينٌ يتصاعد نحو الأعمال الدرامية الشرقاوية زمن التسعينيات؛ من مسلسل "خزنة" إلى "حامض حلو" و"عيال بو كلش" وغيرها. رغم أن هذه الأعمال لاتزال في ذاكرة المشاهد السعودي، إلا أنها تكاد تطوى في أدراج النسيان لعدم وجود فرصة لبثها من جديد عبر شاشة التلفزيون السعودي.

"الرياض" توجهت بالسؤال إلى مدير تلفزيون الدمام الإعلامي سعيد اليامي حول أرشيف المسلسلات التلفزيونية التي أنتجت في تلفزيون الدمام منذ السبعينيات وحتى التسعينيات؛ وإذا ما كان هناك فرصة لإعادة عرضها. وأجاب اليامي، معلقاً:"من جهتي أتمنى عرض هذه الأعمال الدرامية على شاشة التلفزيون الوطني من جديد، إلى جانب العديد من البرامج". مضيفاً:"ولكننا أرسلنا كل ما لدينا من أرشيف في تلفزيون الدمام إلى المكتبة الإلكترونية المركزية في تلفزيون الرياض (المركز)، وذلك منذ ثلاثة أعوام".

ويشير مدير تلفزيون الدمام إلى أن الأشرطة التي سجلت بها الأفلام قد حولت من 1 انش إلى 2 انش ثم إلى نظام اليومتكس، ما يعني أن بعض هذه الأعمال الدرامية، يمكن أن تعرض في أجهزة البث الحديثة. وهذا ما يترقبه عدد كبير من الجمهور الذي يرغب بمشاهدة هذه الأعمال ومعرفة الروح الدرامية والإنتاجية البسيطة والمبدعة التي ولدت أعمالاً درامية رغم بساطتها الإنتاجية إلا أن واقعيتها وصدقها حفظها من آفة النسيان الاستهلاكية التي تحدث مع أغلب مسلسلات الزمن الحالي.هذا وقد دارت أحاديث في الفترة الأخيرة حول فقدان التلفزيون السعودي لبعض من أرشيفه الدرامي، بسبب عدم عرضه لأي من المسلسلات القديمة، مثل مسلسل "خزنة" الذي لم يعرض سوى مرة واحدة في العام 1409 ه ولم يعد عرضه حتى الآن، لكن تأكيد مدير تلفزيون الدمام الأستاذ سعيد اليامي بأنها موجودة يدحض فكرة تلف الأرشيف ويزيد الأمل بأن يعاد بث المسلسلات السعودية الكلاسيكية مثل "عودة عصويد" للراحل الرائد محمد العلي بجانب "أصابع الزمن" و"ليلة هروب" لمحمد حمزة، و"خزنة"، وغيرها من الأعمال التي تمثل ذاكرة الفن التلفزيوني السعودي.