• ×
السبت 11 شوال 1445

التربية تعاقب محرضي الطلاب على الغياب بالحسم والنقل

التربية تعاقب محرضي الطلاب على الغياب بالحسم والنقل
بواسطة fahadalawad 16-02-1434 07:39 صباحاً 349 زيارات
ثقة ج الرياض : 

في ظل تفاقم ظاهرة غياب الطلاب خلال الأيام الأخيرة من الدراسة، علمت ''الاقتصادية'' من مصدر مطلع، أن وزارة التربية والتعليم ستشرع في تطبيق حزمة من العقوبات على المعلمين الذين يحرضون الطلاب والطالبات على الغياب، لافتة إلى أن العقوبات تصل إلى النقل من المدرسة، والحسم من الراتب.

وأشارت المصادر إلى أن هناك عدداً من الشكاوى المرفوعة من أولياء الأمور على بعض المدارس التي تحرّض طلابها على الغياب، إضافة إلى عدم التزامهم بساعات اليوم الدراسي، وإخراج الطلاب قبل موعد الخروج.

وحثّت وزارة التربية والتعليم، مديري التعليم والمدارس، على أهمية مواصلة الدراسة للأيام المقبلة التي تسبق الاختبارات، وعدم التلميح أو التصريح للطلاب بالغياب، ودعت الوزارة مديري المدارس إلى تطبيق نظام حسم الدرجات للطلاب الغائبين دون عذر في الأيام التي تسبق الاختبارات، وعدم التساهل أو التهاون بهذا الخصوص.

وكان بعض المدارس الابتدائية قد أوعزت للطلاب والطالبات بالغياب بدءاً من الأربعاء الماضي، ودعتهم إلى عدم الحضور خلال الفترة المقبلة، وذلك بحجة انتهاء المنهج، مخالفة أنظمة وزارة التربية والتعليم التي تؤكد أهمية الحضور إلى آخر يوم من خطة الدراسة، وتوزيع المنهج على أسابيع الدراسة.

وفوجئ أولياء أمور برسائل من مدارس أبنائهم تفيدهم بتسلُّم إشعارات الفصل الأول مطلع هذا الأسبوع، إضافة إلى مطالبة المعلمين والمعلمات لأبنائهم بعدم الحضور خلال الفترة المقبلة.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

أوعز عدد من المدارس الابتدائية للطلاب والطالبات بالغياب بدءا من الأربعاء الماضي، ودعتهم لعدم الحضور خلال الفترة المقبلة، وذلك بحجة انتهاء المنهج، في مخالفة لأنظمة وزارة التربية والتعليم التي تؤكد أهمية الحضور إلى آخر يوم من خطة الدراسة، وتوزيع المنهج على أسابيع الدراسة.

وفوجئ أولياء أمور برسائل من مدارس أبنائهم تفيدهم بتسلم إشعارات الفصل الأول مطلع هذا الأسبوع، إضافة إلى مطالبة المعلمين والمعلمات أبناءهم بعدم الحضور خلال الفترة المقبلة.

وقال لـ "الاقتصادية" أولياء أمور: إنهم فوجئوا بالرسائل النصية التي وصلت على هواتفهم النقالة التي تشعرهم بتسلم نتائج أبنائهم، قبل موعد نهاية الدراسة بأسبوع، ما يعني عدم حضورهم خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك علمت "الاقتصادية" أن وزارة التربية والتعليم ستطبق حزمة من العقوبات على المدارس التي تدعو الطلاب والطالبات إلى الغياب في الأيام التي تسبق الاختبارات والإجازات، حيث ستصل العقوبات للنقل من المدرسة، والحسم من الراتب.

وأشارت المصادر إلى أن هناك عددا من الشكاوى مرفوعة من قبل أولياء أمور على بعض المدارس التي دعت طلابها لتغيب، إضافة إلى عدم التزامهم بساعات اليوم الدراسي، وإخراج الطلاب قبل موعد الخروج.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على مديري التعليم والمدارس، أهمية مواصلة الدراسة للأيام المقبلة التي تسبق الاختبارات، وعدم التلميح أو التصريح للطلاب بالغياب، ودعت الوزارة مديري المدارس إلى تطبيق نظام حسم الدرجات للطلاب الغائبين دون عذر في الأيام التي تسبق الاختبارات، وعدم التساهل أو التهاون بهذا الخصوص.

إلى ذلك حددت وزارة التربية والتعليم أيام الدراسة والإجازات للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للأعوام المقبلة، بحيث يبلغ مجموعها في الفصل الدراسي الواحد 18 أسبوعا بما فيها فترة الاختبارات والتقويم، وذلك لجميع مراحل التعليم العام.

وأوضح محمد سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الخطط الدراسية في صفوف المرحلة الابتدائية ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ورياض الأطفال وتعليم الكبار، سيتم إعادة توزيع مفرداتها على أسابيع الدراسة اعتبارا من الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري، مشيرا إلى أن القرار شمل تكثيف برامج التنمية المهنية للمعلمين في الأوقات التي ينتهي فيها دوام الطلاب بعد إتمام عمليات الاختبارات والتقويم.

وحول إجازة المشرفين في مكاتب التربية والتعليم، قال الدخيني: "إنهم سيتمتعون بإجازة منتصف العام الدراسي وإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني كاملة لارتباط أعمالهم بالمدارس، فيما يتمتع شاغلو الوظائف التعليمية من المشرفين في الإدارات والأقسام التابعة لإدارات التربية والتعليم والمشرفين في جهاز الوزارة بإجازة منتصف العام الدراسي وإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني بالتناوب بما يحقق وجود 50 في المائة منهم على رأس العمل في كل إجازة، مع عدم منح المناوبين منهم إجازات عادية أو اضطرارية في فترة المناوبة، وذلك لضمان استمرارية العمل.

وحول الإجازة السنوية لشاغلي الوظائف التعليمية من المشرفين، بيّن المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن من يعمل منهم في جهاز الوزارة والإدارات والأقسام التابعة لإدارات التربية والتعليم تكون إجازتهم الاعتيادية 36 يوما في السنة، ويحق لهم الاحتفاظ بها أو بجزء منها وفق النظام إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك وبعد موافقة صاحب الصلاحية، أما من يعمل منهم في مكاتب التربية والتعليم فتكون إجازتهم حسب إجازة المعلمين، وذلك لارتباط أعمالهم بالمدارس على أن تقل عن 36 يوما.