• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : ذروة ارتفاع الشعرى منتصف ليل الإثنين

فلكية جدة : ذروة ارتفاع الشعرى منتصف ليل الإثنين
بواسطة fahadalawad 16-02-1434 05:02 مساءً 367 زيارات
ثقة ج جدة : ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن نجم الشعرى اليمانية، ألمع نجوم سماء الليل، يصل إلى أعلى نقطة له في سماء المملكة عند منتصف ليل الإثنين 31 ديسمبر فجر الثلاثاء في الأفق الجنوبي، في ظاهرة تُعرف بـ "ذروة منتصف ليل الشعرى"، وهي دلالة على بداية العام الشمسي الجديد 2013.

ويمكن رؤية نجم الشعرى اليمانية بسهولة؛ نظراً لأنه ألمع نجم يمكن رؤيته من على سطح الأرض، ولا يمكن الخلط بينه وبين كوكب المشتري المتواجد حالياً في سماء الليل، فنجم الشعرى اليمانية يشرق في الأفق الجنوبي الشرقي وفي هذا الوقت يكون المشتري مرتفعاً في السماء. ويمكن تحديد موقع الشعرى اليمانية، بالنظر إلى حزام النجوم الواضح لكوكبة الجبار، أو كما تعرف عند العرب بـ "الجوزاء"، فهذه النجوم الثلاثة امتدادها يشير دائماً إلى الشعرى اليمانية.

ويجب هنا التأكيد أن المقصود بمنتصف الليل، منتصف المسافة بين غروب الشمس و شروق شمس اليوم التالي. ومثل الشمس، فإن النجوم تشرق في الشرق وتتحرّك "ظاهرياً" نحو الغرب عبر السماء، منتصف المسافة للشمس أو أي نجم تحدث عندما يصل النجم إلى أعلى نقطة في السماء.

الجدير بالذكر أن الشعرى اليمانية يصل إلى أعلى نقطة له في السماء منتصف ليل العام الشمسي الجديد، ولأن النجوم تشرق وتغرب مبكراً بساعتين في كل شهر، سيكون الشعرى في أعلى نقطة في السماء عند الساعة 10 مساءً في الأول من فبراير المقبل.