• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الجيش الامريكي ينزل علمه بمناسبة انتهاء الحرب في العراق

الجيش الامريكي ينزل علمه بمناسبة انتهاء الحرب في العراق
بواسطة fahadalawad 21-01-1433 02:34 صباحاً 436 زيارات
ثقة : بغداد (رويترز)  
أنهى الجيش الامريكي رسميا الحرب في العراق يوم الخميس وأنزل علمه في مراسم حضرها ليون بانيتا وزير الدفاع الامريكي بعد نحو تسع سنوات من الغزو.
وفي الوقت نفسه سلطت أعمال عنف في الشمال الضوء على التوترات العرقية والطائفية التي تهدد البلاد في السنوات القادمة.
وقال بانيتا خلال مراسم انزال العلم في مطار بغداد الذي لا يزال شديد التحصين "بعد اراقة دماء الكثير من العراقيين والامريكيين أصبحت مهمة اقامة عراق قادر على حكم وتأمين نفسه بنفسه أمرا واقعا."
وفقد نحو 4500 جندي أمريكي وعشرات الالاف من العراقيين أرواحهم في حرب بدأت بحملة "الصدمة والرعب" من قصف بغداد بالصواريخ والقنابل وأدت لاحقا الى صراع طائفي دموي بين الشيعة والسنة.
وأنزل الجنود الامريكيون علم القوات الامريكية في العراق في مراسم قصيرة في الهواء الطلق فيما يرمز الى انهاء العملية العسكرية التي كانت الاقل شعبية في الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام في الستينات والسبعينات.
وستنسحب اخر دفعة من القوات الامريكية وقوامها 4000 جندي من العراق بحلول نهاية العام.
وأعدم صدام حسين في 2006 وانحسر العنف لكن انسحاب القوات الامريكية يترك العراق أمام عشرات التحديات من تمرد مستمر وسياسة هشة الى اقتصاد يعتمد أساسا على النفط ويعاني من انقطاع الكهرباء والفساد.
وقال بانيتا أمام الجنود ومسؤولي السفارة الامريكيين خلال المراسم "سيواجه العراق في الايام القادمة اختبارا من الارهاب ومن أولئك الذين سيسعون للتقسيم .. واختبارا من القضايا الاقتصادية والاجتماعية."
وأضاف "ستظل التحديات قائمة لكن الولايات المتحدة ستكون حاضرة للوقوف الى جانب الشعب العراقي."
وفي الفلوجة المعقل السابق للتمرد الذي كان يقوده تنظيم القاعدة والتي شهدت بعضا من أسوأ معارك الحرب احتفل عدة الاف من العراقيين بالانسحاب أمس الاربعاء وأحرق بعضهم الاعلام الامريكية ورفعوا صور أقاربهم القتلى.
وتظاهر قرابة 2500 شخص أغلبهم من الشيعة من سكان محافظة ديالى الشمالية يوم الخميس لليوم الثاني على التوالي أمام مقر مجلس المحافظة احتجاجا على تحرك من جانب محافظة صلاح الدين ذات الاغلبية السنية لاعلان الحكم الذاتي.
وقال شهود ان الشرطة استخدمت الهراوات ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مقر المجلس. وصعد بعض المحتجين على السطح ورفعوا العلم الشيعي باللونين الاخضر والاسود.
وهناك نزاعات على بعض أراضي ديالى بين الاقلية الكردية في شمال العراق والحكومة المركزية التي يقودها الشيعة في بغداد.
وينظر الى النزاع طويل الاجل بشأن الاراضي والنفط والسلطة على أنه سبب محتمل لصراع مستقبلي في العراق بعد رحيل القوات الامريكية.
وسوف تراقب الدول المجاورة للعراق عن كثب كيف ستواجه بغداد مشكلاتها بدون وجود عسكري أمريكي كان يقوم بدور المنطقة العازلة في الوقت الذي تهدد فيه الازمة في سوريا المجاورة باحداث هزة في التوازن الطائفي والعرقي بالمنطقة.
وأبلغ الرئيس الامريكي بارك أوباما -الذي وعد في حملته الانتخابية باعادة القوات الامريكية لوطنها- رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن واشنطن ستظل شريكا مخلصا بعد انسحاب اخر جندي أمريكي.
وترى القيادة الشيعية في العراق الانسحاب كبداية جديدة لسيادة البلاد لكن الكثير من العراقيين يتساءلون عن الاتجاه الذي ستأخذه البلاد بمجرد مغادرة القوات الامريكية.
ويخشى البعض اندلاع المزيد من العنف الطائفي أو عودة تنظيم القاعدة للظهور في المدن. كما ان خلافا بين الاكراد في منطقة كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد حول الاراضي والنفط يمثل نقطة توتر أخرى.
وانحسر العنف مقارنة بالايام التي بلغ فيها الصراع الطائفي ذروته وتسببت خلاله تفجيرات انتحارية وفرق اعدام في قتل مئات الضحايا يوميا في وقت انزلقت فيه البلاد الى موجة من حوادث القتل الثأرية بين السنة والشيعة.
وفي عام 2006 وحده قتل 17800 من المدنيين وأفراد الجيش العراقي في أعمال العنف.
وينظر لقوات الامن العراقية بصفة عامة باعتبارها قادرة على احتواء ما تبقى من تمرد لجماعات اسلامية من السنة وميليشيات شيعية يقول مسؤولون أمريكيون انها مدعومة من ايران.
وما زالت الاوضاع الامنية مبعث قلق رئيسيا. وتستهدف الهجمات الان مكاتب الحكومات المحلية وقوات الامن في محاولة لاظهار ان السلطات ليست قادرة على السيطرة.
وفتح سقوط صدام الطريق لتولي الشيعة الذين يمثلون الاغلبية مناصب حيوية بعد قمع دام عشرات السنين في ظل حكم حزب البعث.
ويخشى سنة العراق من التهميش أو حتى الخضوع لحكم شمولي بقيادة الشيعة في ظل المالكي. وأذكت حملة لقمع أعضاء سابقين في حزب البعث في الاونة الاخيرة تلك المخاوف.
وتجعل الانقسامات الطائفية العراق عرضة لتدخل دول مجاورة لاكتساب المزيد من النفوذ.
وتخشى القيادة الشيعية في العراق من ان تؤدي الازمة في سوريا المجاورة في نهاية الامر الى مجيء قيادة سنية متشددة في دمشق مما يزيد من تدهور التوترات الطائفية العراقية.
وكان من المفترض أن تبقى القوات الامريكية في اطار اتفاق لتدريب القوات المسلحة العراقية. وطلبت واشنطن من العراق بقاء ثلاثة الاف جندي على الاقل. لكن محادثات تهدف الى منح الحصانة للقوات الامريكية من المحاكمة انهارت.
وما زالت ذكريات الانتهاكات الامريكية والاعتقالات والقتل عالقة بذاكرة الكثير من العراقيين وتمثل مسألة الحماية القانونية من المحاكمة حساسية بالغة للقيادة السياسية العراقية لدرجة تحول دون طرحها في برلمان يعاني من الانقسام.
وفي ذروة الحرب كان نحو 170 ألف جندي أمريكي منتشرين في أكثر من 500 قاعدة في أنحاء العراق.
وسيبقى نحو 150 جنديا أمريكيا فقط في العراق بعد 31 ديسمبر كانون الاول ملحقين بالسفارة الامريكية الواقعة قرب نهر دجلة. وسيتولى متعاقدون مدنيون مهمة تدريب القوات العراقية على المعدات العسكرية الامريكية.
وقال السارجنت لون بينيش وهو يحزم متعلقاته في قاعدة عسكرية امريكية بعد انتهاء مهمته في العراق "هل كان الامر يستحق.. أنا متأكد أنه كان كذلك. عندما جئنا لاول مرة هنا كان الشعب العراقي يبدو سعيدا برؤيتنا... أتمنى أن نكون بصدد ان نترك وراءنا بلدا يقول 'نحن الان أفضل حالا مما كنا عليه من قبل'."