• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

بيريز: لست ضد إجراء حوار مع حركة حماس

بيريز: لست ضد إجراء حوار مع حركة حماس
بواسطة fahadalawad 19-02-1434 03:43 صباحاً 502 زيارات
ثقة ج متابعات: أعلن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الاثنين انه ليس ضد إجراء حوار مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، لكنه اشترط تخلي هذه الحركة عن العنف واعترافها بدولة إسرائيل قبل ذلك.

وقال بيريز خلال استقباله رؤساء الكنائس المسيحية في القدس بمناسبة قدوم العام الجديد "لا ضرر من الكلام مع حماس شرط الحصول على جواب"، وهي المرة الثانية خلال 24 ساعة التي يدلي فيها الرئيس الإسرائيلي بتصريح يتعارض مع التوجهات العامة لحكومة اليمين برئاسة بنيامين نتانياهو.

ودعا الأحد إمام السلك الدبلوماسي الإسرائيلي إلى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين مشيدا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ما دفع تكتل الليكود اليميني إلى توجيه انتقادات حادة له، واتهم الليكود بيريز في بيان بأنه "منفصل عن مشاعر الشعب".

إلا ان بيريز رد الاثنين بالقول "ان الكلام عن السلام ليس كلاما سياسيا بل هو مسألة مبدأ" مضيفا "لقد دخلت إسرائيل في عملية سلام مع الفلسطينيين وعليها استئناف هذه المفاوضات"، وبشأن غزة قال بيريز حسب ما نقلت عنه الإذاعة العسكرية ان على حماس "ان تقرر ما تريده، هل تريد السلام أم الحرب؟".

وتابع الرئيس الإسرائيلي "في حال تقيدت حماس بالشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية والمجتمع الدولي وليس بشروطنا، فسنكون قادرين على الدخول في مفاوضات معها. على حماس ان تختار بين البندقية والسلام".

وتضع إسرائيل مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس في خانة المنظمات الإرهابية، كما تضع اللجنة الرباعية ثلاثة شروط للدخول في حوار مع حماس وهي اعترافها بحق إسرائيل بالوجود، واعترافها بالاتفاقات الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتخلي عن العنف.