• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

إشادة دولية بمشروع الفهرس العربي الموحد

مؤسسة المكتبات المحوسبة OCLC تثمن جهود مكتبة الملك عبدالعزيز في إنجاز المشروع

مؤسسة المكتبات المحوسبة OCLC  تثمن جهود مكتبة الملك عبدالعزيز في إنجاز المشروع
بواسطة fahadalawad 19-02-1434 11:49 صباحاً 1.3K زيارات
ثقة : الرياض  أثنت مؤسسة المكتبات المحوسبة الأميركية OCLC على جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في تبني ودعم مشروع الفهرس العربي الموحد ، والذي يعد من أهم المشاريع الثقافية و العلمية في الوطن العربي وجسراً للتواصل بين الثقافات .

وأشادت مؤسسة المكتبات المحوسبة الأميركية في بيان نشر مؤخراً برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى لمجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لمشروع الفهرس العربي الموحد في إطار جهود المملكة لتعزيز التواصل الثقافي والمعرفي بين كافة الدول والشعوب .

وقال الدكتور جي جوردان ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المكتبات المحوسبة ، والتي تعد أكبر منفذ ببلوجرافي عالمي وتضم أكثر من 72 ألف مكتبة في 170 دولة، إن ما قدمته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من خلال مشروع الفهرس العربي الموحد يمثل إنجازاً معرفياً لإطلاع العامل على كنوز الثقافة العربية والتي كانت مجهولة لكثير من الباحثين والدارسين والعلماء الذين يعيشون خارج منطقة الشرق الأوسط .

وأبدى الدكتور جوردان سعادته بإستضافة الفهرس العربي الموحد إلى الفهرس العالمي لمؤسسته OCLC ، مؤكداً أن الفهرس العربي يعد محوراً مهماً لتوفير المحتوى الرقمي لمقتنيات المكتبات العربية .

من جانب آخر أشادت وكالة الغوث الدولية "الأنروا" بمشروع الفهرس العربي الموحد ودعم مكتبة الملك عبدالعزيز من خلال مركز الفهرس للوكالة في مجال توحيد فهرسة مكتباتها وتدريب العاملين بها .

وقالت الدكتورة أمل عياش مدير مراكز التطوير التربوي بالأنروا : نظراً لقلة الإمكانات المالية التي تتوفر للوكالة والتي يتطلبها مشروع تطوير المكتبات المدرسية والأكاديمية التابعة لها وجدنا كل الدعم والمساندة من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ومركز الفهرس العربي الموحد للمشروع والذي بدأت المرحلة الثانية فيه . مؤكدة أن الفهرس أسهم بقوة في تقديم الدعم الفني الكامل للأنروا في مجال توحيد الفهرسة ومكتباتها وكذلك تدريب أمناء المكتبات .

وفي ذات السياق أكد خبير تكنولوجيا المعلومات بمراكز التطوير التربوي بالأنروا الأستاذ أيمن الشايب أن الوكالة بصدد إقامة عدد من الورش التربوية للإستفادة من إمكانات الفهرس العربي الموحد في تطوير قدرات مشرفي مراكز مصادر التعلم تمهيداًَ لإدخال مكتبة البرامج والأفلام التعليمية على موقع الفهرس ، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير المكتبات المدرسية بالأنروا شهدت الإستفادة من الفهرس العربي الموحد بإستيراد 15 ألف تسجيلة استفاد منها 128 مكتبة تابعة للأنروا في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان .

وتعقيباً على إشادة المنظمات الدولية بالفهرس العربي الموحد ، أوضح الدكتور عبدالكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العانة أن الفهرس يجسد عوامل الوحدة للأمة العربية وفي مقدمتها الوحدة الثقافية والتكامل المعرفي بين جميع أقطارها والذي يمثل الركيزة الأساسية للنهضة من خلال مساعدة المفكرين والباحثين وصناع القرار على التخطيط السليم للنهوض بالأمة في جميع المجالات .

وأضاف الدكتور الزيد أن الفهرس العربي الموحد يحقق فائدة كبيرة في التحكم في الفائدة والمعلومات العربية بدلاً من أن تصنع وتجهز وتنتج وتوجه من قبل الآخرين . مؤكداً ان مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله تبنت هذا المشروع الرائد ووفرت له كل الدعم لتحقيق أهدافه وتوجت ذلك بتوقيع إتفاقية شراكة وتعاون مع مؤسسة المكتبات ومراكز المعلومات المحوسبة على الخط المباشر OCLC والتي تمتلك أكبر فهرس عالمي بحيث أمكن تحميل الفهرس العربي الموحد على هذا الفهرس العالمي وطرح أكثر من مليون ومائتي ألف تسجيلة مختصرة للأوعية العربية مع رابط لها في أكبر مرفق ببلوجرافي في العالم. وهو الأمر الذي يوفر إمكانات هائلة لتطوير قواعد المكتبات العربية وفهارسها وفق أحدث القواعد والممارسات الدولية بإستخدام أرقى تقنيات نظم المعلومات ، بالإضافة إلى معالجة مصادر المعلومات العربية التي تقتنيها مكتبات غير عربية في جميع دول العالم مما يكون له أثره الإيجابي الكبير في إثراء المحتوى العربي الرقمي على شبكة الإنترنت .