• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : غداً الأربعاء الكرة الأرضية في أقرب نقطة من الشمس

فلكية جدة : غداً الأربعاء الكرة الأرضية في أقرب نقطة من الشمس
بواسطة fahadalawad 19-02-1434 12:48 مساءً 351 زيارات
ثقة ج جدة :  ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن الكرة الأرضية تصل إلى أقرب نقطةٍ لها في مدارها حول الشمس "الحضيض" خلال العام الحالي، غداً الأربعاء، عند الساعة 8 صباحاً بتوقيت مكة المكرّمة.

وبيَّنت الجمعية أن الأرض تصبح قريبةً من الشمس في كل عام مطلع يناير، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون في أبعد نقطة من الشمس في مطلع يوليو، خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض.

ويمكن ملاحظة أن المسافة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة؛ حيث إن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في حدوث الشتاء والصيف؛ ففي الشتاء يكون موقع المملكة مائلاً بعيداً عن الشمس، وفي الصيف يميل موقع المملكة الجغرافي باتجاه الشمس.

وعلى الرغم من أن قرب وبُعد الأرض عن الشمس ليس المسؤول عن حدوث الفصول الأربعة، إلا أن ذلك يؤثر في طول الفصول. فعندما تكون الأرض قريبةً إلى الشمس، كما هو الحال الآن، فإن الأرض تتحرّك سريعاً في مدارها حول الشمس.. فهي تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية (تقريبا 19 ميلاً في الثانية)، وهي تتحرّك كيلو متراً في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض عندما تكون في أبعد نقطة من الشمس في يوليو، ولذلك فإن شتاء النصف الشمالي "وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية"، هما الفصلان الأقصر من بين الفصول الأخرى.



وسبب كل ذلك، يعود إلى شكل مدار الأرض؛ فمدار الأرض في أثناء دورانها حول الشمس بيضاوي، فهذا المدار البيضاوي يسبّب تغيُّراً في طول الفصول.