• ×
السبت 11 شوال 1445

فلكية جدة : بقع شمسية منتشرة على سطح الشمس بالإمكان رصدها

فلكية جدة : بقع شمسية منتشرة على سطح الشمس بالإمكان رصدها
بواسطة fahadalawad 24-02-1434 12:03 مساءً 396 زيارات
ثقة ج جدة :  قالت الجمعية الفلكيّة بجدة إن الراصد للشمس في أي موقعٍ من مناطق المملكة سيلاحظ وجود عديدٍ من البقع الشمسية منتشرة الآن على كامل قرص الشمس المواجه للكرة الأرضية، والفرصة مهيأة حالياً لازدياد عددها ما يعطي فرصةً لحدوث توهجاتٍ شمسيةٍ خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة.

وبيَّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذه المناطق المظلمة هي عبارة عن بقعٍ نشطة، تظهر على الجزء الذي نراه من سطح الشمس والذي يسمى "الفوتوسفير"، وسوف يلاحظ الراصد للشمس أن البقع الشمسية تتكوّن من منطقةٍ مركزيةٍ تسمى الظل محاطة بمنطقةٍ خارجية أقل ظلمةً تسمى شبه الظل، مشيراً إلى أن هذه البقع أبرد من بقية السطح حيث إن درجة حرارتها تقترب من 4500 درجة مئوية، إضافة إلى منطقة بيضاء بالقرب من البقع الشمسية تسمى "الصياخد".

وأضاف أبو زاهرة: "ترتبط بالبقع الشمسية حقولٌ مغناطيسية قوية، وإذا تمت مراقبة البقعة الشمسية مدة لأيام عدة فسيلاحظ أنها تتحرّك ببطء عبر الشمس وحقيقة ما تراه هو أن الشمس تدور حول محورها".

وتابع: "يمكن رصد هذه البقع في حالة كانت السماء خاليةً من الغيوم من خلال تلسكوبٍ شمسي أو تلسكوبٍ عادي مزوّد بفلتر ضوئي أو من خلال طريقةٍ بسيطةٍ يمكن تطبيقها في المنزل تسمى (الإسقاط)، حيث يتم توجيه التلسكوب أو المنظار نحو الشمس وجعل ضوئها يسقط على ورقة بيضاء مع التحذير من النظر المباشر للشمس من خلال هذه الأجهزة نظراً لأن ذلك يعتبر خطراً على سلامة شبكية العين".

ولفت أبو زاهرة إلى أن هذه تعد فرصةً مميزةً لرؤية هذا العدد من البقع الشمسية في وقتٍ واحدٍ، والتعرُّف والاطلاع على ماهية البقع الشمسية.