• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : هلال القمر يجاور رمز الحب بسماء المملكة غداً الخميس

فلكية جدة : هلال القمر يجاور رمز الحب بسماء المملكة غداً الخميس
بواسطة fahadalawad 27-02-1434 03:18 مساءً 480 زيارات
ثقة ج جدة : أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن فجر يوم غد الخميس، سيتمكّن الراصدون في مناطق المملكة كافة من رصد هلال القمر النحيل وكوكب الزهرة (رمز الحب) سوياً في الأفق الجنوبي الشرقي من سماء المملكة قبل شروق الشمس، مشيرةً إلى أنه يمكن رصدهما من موقع بحيث يكون الأفق الشرقي مرئياً وغير محجوب.

وقالت الجمعية: "ببساطة يتم النظر إلى الأفق الشرقي قبل ساعة أو أكثر بقليلٍ قبل شروق الشمس؛ القمر والزهرة هما في المرتبتَين الثانية والثالثة في ترتيب ألمع أجرام سماوية بعد الشمس".

وتابعت: "على عكس الشمس والنجوم، والتي تشع من تلقاء نفسها، فالقمر والزهرة يسطعان من خلال عكس أشعة الشمس، وكلاهما تظهر له عدة أوجه مع مرور الوقت في أثناء دوران القمر حول الأرض، وفي أثناء دوران الزهرة حول الشمس، ولكن هناك حاجة إلى استخدام وسيلة رصد بصرية مساعدة لرؤية أوجه الزهرة".

وبيّنت الجمعية: "قد يُعتقد أن وجه القمر والزهرة سيكونان متشابهين في هذا التوقيت نظراً لأنهما يقعان في المكان نفسه من قبة السماء، فكوكب الزهرة سيكون في طور الأحدب ووجهه مضاءٌ بنسبة 95 % وهو مقدار الجانب المضيء من الكوكب المواجه للأرض، وبالمقارنة، القمر سيكون 95 % أو أكثر من جانبه الليلي مواجهاً لنا".