• ×
الخميس 18 رمضان 1445

فلكية جدة : ظهور بقعة مزدوجة كبيرة شرق الشمس

فلكية جدة :  ظهور بقعة مزدوجة كبيرة شرق الشمس
بواسطة fahadalawad 29-02-1434 02:28 مساءً 370 زيارات
ثقة ج جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة انه أصبح بالإمكان اعتبارا من صباح الجمعة 10 يناير رصد اليوم بقعة كبيرة جدا في الطرف الشرقي من سطح الشمس ،وهذه البقعة التي بدأت في الظهور خلال 73 ساعة الماضية وهي تحتوي على نواتين مظلمتين ويبلغ حجم كلا منها منفردة من 3 إلى 4 مرات حجم الكرة الأرضية . إضافة إلى العديد من البقع الصغيرة المنتشرة على وجه الشمس حاليا .

إن البقعتين الشمسيتين مرتبطتين من خلال قبة من المجالات المغناطيسية القوية . وعادة تكون البقع التي تظهر على سطح الشمس تكون مظلمة بسبب أنها " ابرد " من المناطق التي تحيط بها حيث تبلغ درجة حرارتها 3.700 درجة مئوية مقارنه مع درجة حرارته سطح الشمس البالغة 5.500 درجة مئوية ، ولكن إذا فصلت هذه البقعة عن الشمس ووضعت في سماء الليل سوف تضيء مثل القمر في طور البدر .

ويمكن رصد هذه البقعة الشمسية الكبيرة من خلال التلسكوبات المزودة بالمرشحات الضوئية أو التلسكوبات الشمسية اعتبارا من اليوم وخلال الأيام المقبلة وهي تنتقل وتصبح مواجهه للأرض ، وسوف يلاحظ أن البقعة تتكون من منطقة داخلية مظلمة تسمى " الظل " ومنطقة اقل ظلمة خارجية تسمى " شبة الظل " ومن خلال المراقبة اليومية يمكن ملاحظة التغيرات التي سوف تطرأ في أزياد أو انحسار حجم البقعة أو حتى ظهور بقع شمسية كبيرة جديدة .

ويرجع السبب في حدوث البقع إلى المجالات المغناطيسية للشمس التي تندفع إلى الأعلى باتجاه طبقة الفوتوسفير وهو الجزء المرئي من الشمس. إضافة إلى أن المجالات المغناطيسية حول البقع تنتج مناطق نشطة على سطح الشمس عادة تؤدي لحدوث توهجات شمسية أو قذف كتل اهليجية .

جدير بالذكر أن النشاط الشمسي والذي يشمل التوهجات والكتل الاهليجية يسمى العواصف الشمسية .