• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

تقرير يتهم إيران بامتلاك محطتي تجسس في سوريا

تقرير يتهم إيران بامتلاك محطتي تجسس في سوريا
بواسطة fahadalawad 03-03-1434 04:39 صباحاً 437 زيارات
ثقة ج متابعات:  اتهمت الولايات المتحدة في تقرير استخباراتي إيران بامتلاك استخباراتها محطتي رادار في سورية، يرجح أنهما تستخدمان في التجسس على إسرائيل لصالح حزب الله.

وأشار التقرير الصادر عن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، ولجنة في الكونغرس، الشهر الماضي، ونشرته مكتبة الكونغرس على موقعها الإلكتروني بعنوان "لمحة عن وزارة المخابرات والأمن الإيرانية"، إلى أنه يبدو أن إيران تسعى لتوسيع قدراتها الاستخبارية في منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وذكر التقرير أنه يظهر أن إيران تمكنت من تطوير قدرات استخباراتية من خلال رصد الإشارات "سيغنت"، وأضاف أن "محطتي سيغنت إيرانيتين سوريتين يمولهما الحرس الثوري الإيراني تنشطان منذ عام 2006، وتتمركز الأولى بمنطقة الجزيرة في شمال سورية، والثانية في مرتفعات الجولان".

ويشمل هذا النوع من المحطات جمع معلومات استخباراتية من خلال إشارات الاتصال بما فيها الصوتية والشيفرات وغيرها من البيانات والإشارات من أنظمة الأسلحة والملاحة، وأشار التقرير إلى أن إيران خططت لإنشاء محطتين أخرتين في شمال سورية عام 2007، ولكن لا توجد معلومات تفيد أنهما تعملان حالياً.

ولفت إلى أن التكنولوجيا المستخدمة في المحطتين تشير إلى أن قدرات إيران لا تزال محدودة، ويبدو أنها تركز على "جمع المعلومات لتزويد حزب الله بها"، وأفاد التقرير بأن إيران تمتلك القدرة على جمع المعلومات الاستخباراتية من خلال طائرات استطلاع، ولكن بصورة محدودة نظرا لقلة عددها لديها.

وتحدث التقرير عن استخدام إيران الموارد البشرية في الاستخبارات على الأخص دبلوماسييها، كما أشار إلى نشاطها الإستخباراتي في أمريكا اللاتينية، وقال إن الإستخبارات الإيرانية تنشط في دول أخرى بينها الأرجنتين وأذربيجان والبرازيل وبوليفيا والإكوادور وجورجيا وألمانيا وفنزويلا وتركيا.