• ×
الخميس 18 رمضان 1445

وفاة الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافيل مهندس إسقاط الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا

وفاة الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافيل مهندس إسقاط الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا
بواسطة fahadalawad 23-01-1433 05:33 مساءً 516 زيارات
ثقة : براغ , تشيكيا ( يو بي أي )   أعلن في تشيكيا اليوم الأحد عن وفاة الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافيل، الذي يعتبر مهندس إسقاط الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا السابقة إبان "الثورة المخملية" في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1989، عن عمره يناهز الخامسة والسبعين عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.
ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن مساعدة الرئيس الراحل، سابينا تانسيفوفا، انه توفي الليلة الماضية "بهدوء أثناء نومه" وهو في الخامسة والسبعين من العمر.
وأضافت ان هافيل، السياسي والكاتب المسرحي والمدافع عن حقوق الإنسان، توفي في منزله في الريف التشيكي وكان معه زوجته داغمار وممرضته التي اعتنت به في الأشهر الأخيرة.
وعانى هافيل من مشاكل صحية خطيرة ،وبسبب خلل في جهازه التنفسي، أمضى معظم وقته في منزله في هراديتشيك شرق بوهيميا بشمال البلاد.
وكان آخر ظهور علني لهافيل في العاشر من الشهر الجاري حين التقى صديقه الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما وتوقيعه نداءً دعماً للمنشقين حول العالم.
وشغل هافيل منصب رئيس تشيكوسلوفاكيا السابقة خلال الفترة من 1989 حتى 1992 ثم بعد انقسامها، شغل منصب رئيس تشيكيا بين عامي 1993 و2003.
وحصل الرئيس التشيكي السابق على جائزة غاندي للسلام الرفيعة المستوى وتم اختياره لهذه الجائرة نظراً لإسهاماته في السلام العالمي والتزامه بحقوق الإنسان.