• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

وزارة الحج تبدأ في تطبيق خطة موسم العمرة

وزارة الحج تبدأ في تطبيق خطة موسم العمرة
بواسطة fahadalawad 07-03-1434 08:24 صباحاً 437 زيارات
ثقة ج متابعات: شرع فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة، في تطبيق الخطة التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام، بتوجيهات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار, التي روعي من خلالها التحقق من جاهزية شركات ومؤسسات العمرة المصرح لها بتقديم الخدمات للمعتمرين في المدينة المنورة وتنفيذ برامجهم وفقاً لحزم الخدمات التي بموجبها صدرت تأشيرات العمرة والإشراف على عمليات قدوم ومغادرة المعتمرين والتحقق من نظاميتها والعمل على تيسيرها.
وأوضح مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، أن الفرع ومن خلال إداراته ومراكزه المختلفة وضع الرقي بجودة الخدمات المقدمة للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف نصب عينيه خلال فترة إقامتهم والتحقق من أدائها على أكمل وجه.
وذكر أن فرع الوزارة يحرص على تعزيز التواصل بالمعتمرين ومتابعة احتياجاتهم وتفقد أحوالهم وتحقيق متطلبات خدمتهم بعناية واهتمام من خلال تطبيق برنامج مراقبة تفويج المعتمرين لمنافذ المغادرة وتطبيق البدائل المتاحة عند إخفاق شركات العمرة في تنفيذ برامج المعتمرين، والحد من ظاهرة افتراش المعتمرين في ساحات المسجد النبوي الشريف والمناطق المحيطة به ومعالجة أسبابها، وكذلك فإن للفرع دورا مهما في المساهمة في منع تكدس المعتمرين في المنافذ الجوية في مرحلة المغادرة.
وأكد على دور لجان المراقبة والمتابعة في موسم العمرة من خلال متابعة البرامج المقدمة للمعتمرين والتأكد من نظاميتها ومطابقتها للواقع وفق حزم الخدمات ومتابعة حالات التفويج والمغادرة من المساكن والعمل على تيسيرها، إلى جانب مراكز خدمات وإرشاد المعتمرين التي يتم من خلالها إرشاد المعتمرين التائهين واستقبال شكاواهم والعمل على حلها وتقديم خدمات الاستعلام سكني، سياحي، خدمي .. واستلام ما يعثر عليه من مفقودات تخص المعتمرين والبحث عن أصحابها لتسليمها لهم وتوزيع المطبوعات الإرشادية.
ولفت البيجاوي إلى أن إدارة شؤون شركات ومؤسسات العمرة المرخص لها بالفرع تقوم بمهام الكشف على مكاتب شركات العمرة بالمدينة المنورة والتحقق من توفر متطلبات التشغيل والتحديث الدوري لبياناتهم والعاملين فيها وتوثيق مخالفاتها وتدقيق مستنداتها للرفع بها للجنة النظر في المخالفات، كما أن مراكز الاستقبال والمغادرة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي تعمل على مدار الساعة بمتابعة الخدمات المقدمة للمعتمرين في المنفذ. كما أن فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة يشرف بدوره على إدارة حج ينبع التي تتمثل في مركز استقبال ميناء ينبع التجاري وتشرف على عمليات استقبال المعتمرين القادمين بحراً عبر الميناء والتحقق من تنفيذ برامج المعتمرين وفق حزم الخدمات المقدمة من قبل شركات العمرة.