• ×
الجمعة 10 شوال 1445

وزارة الصحة تعتمد إنشاء عدد ستة مراكز تخصصية لعلاج وطب الأسنان

وزارة الصحة تعتمد إنشاء عدد ستة مراكز تخصصية لعلاج وطب الأسنان
بواسطة fahadalawad 07-03-1434 02:22 مساءً 456 زيارات
ثقة ج واس : اعتمدت وزارة الصحة إنشاء ستة مراكز جديدة تخصصية لعلاج وطب الأسنان في عدد من مناطق المملكة ، وذلك ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434 / 1435هـ بتكلفة إجمالية تفوق 460 مليون ريال .
وأوضح مدير عام طب الأسنان الدكتور محمد الرافعي أن الوزارة اعتمدت ضمن ميزانيتها لهذا العام إنشاء 6 مراكز تخصصية جديدة في العاصمة المقدسة والإحساء وصامطة والطائف والقطيف والخرج وبسعة إجمالية تبلغ (430) عيادة .
وقال : " إن هذه المراكز ستضيف تميزاً علاجياً حيث روعي في تصميمها وتنفيذها أرقى المعايير الصحية العالمية في إنشاء مثل هذه المراكز " ، مؤكداً أنها ستخفف الضغط على كثير من المراكز المتخصصة الموجودة حالياً في مناطق المملكة كما ستخفف على المريض معاناة التنقل من منطقة إلى أخرى .
وأضاف قائلاً : إن اعتماد إنشاء المراكز المتخصصة لطب الأسنان يأتي ضمن خطط الوزارة في توزيع خدمات طب الأسنان في المدن الرئيسية والمحافظات في مختلف المناطق ، بهدف تحسين وتعزيز الرعاية صحية ورفع المستوى العام لطب الأسنان في المملكة وذلك في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة ، مبيناً أن هذا التوسع واكبه زيادة في الطاقة الاستيعابية لمراكز طب الأسنان التخصصية القائمة ، كما تم دعمها بالكوادر المتخصصة وتوسعة مراكز التدريب لبرامج طب الأسنان التخصصية المختلفة التي يتم الإشراف عليها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، وذلك لزيادة أعداد الكوادر السعودية المتخصصة في مجال طب الأسنان .
وأكد الرافعي أن مجال طب الأسنان يشهد تطورا سريعا في جميع خدماته العلاجية والتجميلية وخاصة في أساليب وطرق العلاج المتطورة والحديثة ، مما يدفع المسؤولين في القطاع الصحي بمواكبة هذا التقدم لتوفير أفضل الخدمات التي يحتاجها المرضى والتي تعود عليهم بأفضل النتائج من خلال تقديم علاج سليم وناجح ذو جودة عالية وفق الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة، مبيناً أن وزارة الصحة تقدم خدماتها العلاجية والوقائية للمواطنين في مجال طب وجراحة الفم والأسنان حالياً من خلال 2506 عيادة للأسنان في المراكز الصحية والمستشفيات تغطي معظم أرجاء المملكة من بينها 280 عيادة تم إنشائها مؤخرا عام 1433هـ في المراكز الصحية والمستشفيات وبنسبة نمو 12.57 في المائة .

ولفت مدير عام طب الأسنان أن المراكز التي تم اعتمادها سابقاً والتي تحت الإنشاء أو تلك التي يجري العمل على البدء في إنشائها والمتخصصة في طب الأسنان سواء في بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بعض مدن ومحافظات المملكة ، تشمل : إنشاء مركزين لطب الأسنان الأول في مدينة الملك سعود الطبية في الرياض سعة (200) عيادة ، والآخر في شرق الرياض سعة (100) عيادة ، كذلك إنشاء مركزين آخرين لطب الأسنان الأول في جنوب جدة والآخر في شمالها .
وأضاف الرافعي وكذلك إنشاء عدة مراكز أخرى لطب الأسنان في كل من المدينة المنورة ، الباحة ، القصيم ، حائل ، جازان ، حفر الباطن ، بيشة ، الدمام ، نجران ، سكاكا ، تبوك والقنفذة . لافتاً أن آخر الإحصائيات الصادرة من وزارة الصحة تبين أن مجمل عدد الزيارات لمراكز طب الأسنان التي شهدها العام الماضي 1433هـ بلغت نحو 1.303.981 زيارة .
وبين الرافعي أن أكثر المناطق التي شهدت عمليات جراحية في علاج الفك والأسنان هي منطقة الرياض بنسبة 22.7 في المائة من مجمل عمليات جراحة الفك والأسنان في المستشفيات كافة تليها مكة المكرمة ثم الاحساء وعسير ثم الطائف وجدة ، في حين شملت زيارات الكشف وعلاج صحة الفم وأمراض اللثة وجراحة الفم البسيطة وخلع الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين وتقويم الأسنان وعلاج العصب والحشو والتركيبات والأشعة ،زيادة ملحوظة في عيادات المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز التخصصية لطب الأسنان .
وذكر مدير عام طب الأسنان بان معدل عدد أطباء الأسنان في المملكة لكل 100 ألف نسمة من السكان بلغ نحو 35.1 طبيبا عاملا في مستشفيات القطاع الحكومي والخاص والعيادات الخاصة ، أي ما يعادل طبيب واحد لكل 2850 شخص .
الجدير بالذكر أن المجلس التنفيذي لوزارة الصحة أقر في مجلسه الذي عقده مؤخراً برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة توفير اللوازم والمستهلكات الخاصة بتقويم وزراعة الأسنان العلاجية وذلك في مراكز طب الأسنان التخصصية التابعة لوزارة الصحة .