• ×
الخميس 16 شوال 1445

العدل تشغل النظام العقاري الإلكتروني بخمسة محافظات بالمملكة

العدل تشغل النظام العقاري الإلكتروني بخمسة محافظات بالمملكة
بواسطة fahadalawad 08-03-1434 03:59 مساءً 398 زيارات
ثقة ج الرياض : دشنت وزارة العدل النظام العقاري الإلكتروني في خمس محافظات شملت كتابة عدل الحريق بمنطقة الرياض ، ورياض الخبراء بمنطقة القصيم ،وصبيا وأبي عريش بمنطقة جازان ، وبقيق بالمنطقة الشرقية .
وذكرت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أن النظام العقاري الإلكتروني أصبح يعمل في 29 كتابة عدل بالمملكة تشمل مكة المكرمة و الرياض والمدينة المنورة والدمام والخبر وبريدة وحفر الباطن وجازان والجبيل ونجران والقطيف وينبع والأحساء والدرعية ورفحاء وعرعر والجفر بالأحساء وخميس مشيط والقريات وحريملاء والزلفي و تبوك وعنيزة والمزاحمية إضافة إلى كتابات العدل الخمسة المشغلة حالياً .
وأوضحت وزارة العدل بأن نظام العقار الالكتروني يستخدم التقنية الالكترونية ضمن إجراء العملية التوثيقية حيث يتم تسجيل كل ما يتعلق بالثروة العقارية ونقل الملكية سواء بيعا كاملا أو جزئيا أو هبة أو رهنا لصناديق الإقراض الحكومية ( الزراعي ، العقاري ، الصناعي ) وكذلك إنهاء إجراءات منح الأراضي بأنواعها .
وأكملت إدارة تقنية المعلومات أن النظام العقاري الالكتروني يرصد المؤشرات العقارية ارتفاعاً أو انخفاضاً وفقاً لفترات زمنية محددة كما انه يحصي عملية الافراغات التي تتم وحركة العقار أسبوعياً حيث تصدر إدارة تقنية المعلومات تقرير أسبوعي للمؤشر العقاري..
يذكر أن وزارة العدل تعمل على خطة تقنية تعمل على تفعيل بقية كتابات العدل الأولى في كافة مناطق المملكة بالنظام العقاري الالكتروني .