• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

يستهلها بمجموعة من التحديات الكبرى

أوباما يؤدي اليمين لفترة ولاية رئاسية ثانية

أوباما يؤدي اليمين لفترة ولاية رئاسية ثانية
بواسطة fahadalawad 10-03-1434 02:51 صباحاً 684 زيارات
ثقة : الجزيرة نت وكالات  أدى الرئيس الأميركي باراك أوباما اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية من أربع سنوات، أمام حشد من مئات آلاف الأشخاص في وسط واشنطن .
وكرر أوباما أمام رئيس المحكمة العليا "أنا باراك حسين أوباما ، أقسم بأن أخلص في أداء مهامي رئيسا للولايات المتحدة ، وأن أبذل كل ما بوسعي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته
والدفاع عنه ".
وألقى أوباما بعد ذلك خطابا دعا فيه أميركا المنقسمة إلى التوحد كبلد واحد وشعب واحد ، وشدد على ضرورة أن تدافع الولايات المتحدة عن شعبها وتحل خلافاتها بشكل سلمي عبر التواصل .
وقال إن أميركا تواصل اليوم رحلة لا تنتهي لترجمة أقوال الأسلاف إلى وقائع في عصرنا الراهن ، وأكد أن مسؤولية الجيل الحالي هي الحفاظ على قيم الحرية والاحترام والتواصل .
وأشار إلى أن عقدا من الحرب بدأ بالانتهاء، وهناك انتعاش اقتصادي قد بدأ .
وأكد أن الإمكانات الأميركية لا حدود لها ، متمثلة في القوة والتنوع والانفتاح والقدرة على المجازفة والإبداع مشيراً الى أن بلده يمكن أن ينجح في حال استغلال قلة محدودة للموارد
دون الآخرين"، موضحاً أن "برامجه يجب أن تتماشى مع الاحتياجات ومثل لذلك بالإصلاح الضريبي"، كما تعهد بالاستجابة لتهديدات التغيير المناخي .
وبعد أدائه القسم تناول أوباما طعام العشاء مع نواب الكونغرس وكبار الشخصيات في البلد.
هذا وقد أقفلت في وقت مبكر من اليوم ، سيارات رباعية الدفع مصفحة تابعة للجيش الأميركي شوارع وسط واشنطن ، فارضة مربعا أمنيا مقفلا. وتجند حوالي 30 ألف عنصر من قوات الأمن
للمناسبة.
وفاز أوباما بفترته الثانية يوم السابع من نوفمبر/تشرين الثاني بعد تغلبه على المرشح الجمهوري مت رومني، ويواجه أوباما -في مستهل فترته الثانية- عدة ملفات شائكة هذا العام، خصوصا
تلك المتعلقة بالموازنة، وذلك إزاء منافسيه الجمهوريين الذين لا يزالون يحتفظون بمعاقلهم في الكونغرس.
وخلال ولايته الثانية ، ستكون أولويات أوباما حل مأزق الميزانية وفرض قيود على بيع الأسلحة وإصلاح قوانين الهجرة ، وفق ما أفاد به الأحد أقرب مستشاريه ديفد بلوف الذي وصف خطاب الاثنين بأنه سيكون "خطاب الأمل".
وأكد أوباما الأحد خلال حفل استقبال قائلا "اعلموا أن ما نحتفل به ليس الانتخاب أو أداء القسم لرئيس ، ما نقوم به، هو الاحتفال بكل منا وبهذا البلد الرائع الذي هو بلدنا ".
وتولى أوباما مهامه في يناير/كانون الثاني 2009 خلال أسوأ أزمة اقتصادية منذ الثلاثينيات. وإذا ما تحسن الوضع تدريجيا ، لا يزال على الرئيس الديمقراطي مواجهة ملفات شائكة عدة ، في حين حافظ خصومه الجمهوريون على مواقع قوتهم في الكونغرس .
وإذا كان الرئيس يحافظ على نسبة تأييد شعبي تبلغ 51% بحسب تحقيق لنيويورك تايمز، فإن مواطنيه يبدون تشددا أكبر في الحكم على إدارته للملف الاقتصادي .