• ×
السبت 11 شوال 1445

«جائزة الشيخ زايد» للكتاب تعلن القائمة الطويلة

«جائزة الشيخ زايد» للكتاب تعلن القائمة الطويلة
بواسطة fahadalawad 10-03-1434 04:38 صباحاً 681 زيارات
ثقة ج متابعات:  أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع (الآداب) للدورة السابعة 2012 2013 حيث جاء الإعلان بعد انتهاء جلسات "لجنة القراءة والفرز" برئاسة أمين عام الجائزة الدكتور علي بن تميم، إذ نظرت اللجنة في 1262 ترشيحاً في فروع الجائزة كافة، وأحالت الترشيحات إلى "لجان التحكيم" المتخصِّصة التي بدأت أعمالها منذ نوفمبر 2012.

وكانت الترشيحات التي تقدَّمت إلى هذا الفرع في الدورة الحالية قد وصلت إلى 245 مشاركة موزعة في عدد من فروع الجائزة، مثلت نسبة 19 % من العدد الكلي للأعمال المرشَّحة في هذه الدورة.. حيث تضم القائمة الطويلة في هذا الفرع أربعة عشر عملاً إبداعياً في مجالي الشعر والسرد، شارك فيها مبدعون ومبدعات من الإمارات، ومصر، والعراق، والمغرب، والأردن، ولبنان، والجزائر، وتونس، والكويت.

وقد ضمت القائمة في مجال الشعر ديوان (ينام على الشجر الأخضر الطير) للبناني محمد علي شمس الدين، وديوان (التطريز بالكرز) للعراقي هاشم شفيق، وديوان (الرحيل إلى منبع النهر) للمصري فاروق شوشة، وديوان (على خيط نور.. هنا بين ليلين) للأردني إبراهيم نصر الله، وديوان (ديوان الوهايبي) للتونسي منصف الوهايبي، وديوان (غيم على العالوك) للأردني الراحل حبيب الزيودي، وديوان (كم نحن وحيدتان.. يا سوزان) للكويتية سعدية مفرح.

أما في مجال السرد فتضم القائمة رواية (فرّت من قسورة) للإماراتي علي أبو الريش، ورواية (مشرحة بغداد) للعراقي برهان شاوي، ورواية (وسريرهما أخضر) للمصري الراحل محمد البساطي، ورواية (الأسود يليق بكِ) للجزائرية أحلام مستغانمي، ورواية (ابن الخطيب في روضة طه) للمغربي عبد الإله بن عرفة، (المغرب)، ورواية (عزوزة) للمغربية الزهرة رميج، و(عناق) للمغربية لطيفة لبصير.. حيث ستخضع الأعمال المرشّحة في هذه القائمة إلى تقييم لجان التحكيم التي شكّلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصِّصين في الشعر والرواية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر فبراير 2013.